تحميل

اكتب للبحث

اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يسمح لـ”بوينغ 737″ ماكس باستئناف الطيران

مشاركة
الاتحاد الأوروبي يسمح لـ"بوينغ 737" ماكس باستئناف الطيران


اقتصاد
أعطت وكالة سلامة الطيران الأوروبية اليوم الأربعاء، الضوء الأخضر لعودة طائرات بوينغ “737 ماكس” إلى الأجواء الأوروبية، وذلك بعد أن منعت من التحليق لمدة 22 شهراً.
قال المدير التنفيذي لوكالة سلامة الطيران الأوروبية “باتريك كاي” قال في بيان له: “بعد تحليل معمق من وكالة سلامة الطيران الاوروبية، توصلنا إلى أنه يمكن أن تعود 737 ماكس إلى الخدمة بأمان”.
ومنعت الطائرة عن التحليق في آذار 2019 إثر حادثتين أسفرتا عن وفاة 346 شخصاً، أولهما رحلة لايون اير في إندونيسيا في تشرين الأول 2018 وقتل فيها 189 شخصاً، ورحلة الخطوط الاثيوبية في آذار 2019 وقضى فيها 157 شخصاً.
كما أشار المدير التنفيذي إلى أنه “أجري هذا التقييم باستقلالية تامة عن بوينغ أو إدارة الطيران الفدرالية (الأميركية) ودون تأثير أي ضغط اقتصادي أو سياسي”.
يذكر أنه في الحادثتين، تلقى نظام التحكم بالطائرة إشارات خاطئة من واحدة من مجستي زاويتي المواجهة في الطائرة تبيّن أنها بحالة سقوط، الامر الذي دفع النظام آلياً إلى وضع الطائرة بحالة هبوط رغم محاولة الطيارين تعطيله.

وكانت كندا قد رفعت في العشرين من يناير /كانون الثاني الجاري، حظراً فرضته قبل حوالي عامين على تحليق طائرة “737 ماكس” لتنضم إلى دول أخرى، مثل الولايات المتحدة، التي سمحت بعودة هذا الطراز من طائرات “بوينغ”.

وأقلعت أول رحلة تجارية لطائرة “بوينغ 737 ماكس” في الولايات المتحدة نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، وعملت المجموعة الأميركية خلال عامين من منع الطائرة من التحليق على مستوى العالم، اذ ازداد الامر سوءً بسبب التباطؤ الحاد في السفر الناجم عن جائحة كوفيد-19.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *