تحميل

اكتب للبحث

أخبار تشريعات لجوء مجتمع

إيطاليا.. مشروع قانون لمنع استغلال عمال الزراعة الأجانب

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية- إيطاليا

عقد اليوم الخميس في العاصمة الإيطالية روما اجتماع مشترك لوزيرا الداخلية والعمل الإيطاليان بهدف بحث استراتيجية محاربة نظام العصابات، بما في ذلك تفعيل مشروع قانون”العمل الموسمي.. الكرامة والشرعية”.

الاجتماع الذي عقد في مقر وزارة الداخيلة يهدف إلى التعامل مع حالة الضعف الشديد والتهميش التي يعاني منها في كثير من الأحيان العمال الموسميون الأجانب، والذين يخاطرون باستغلالهم كمزارعين في البلاد، بحسب ما ذكره مسؤولون في الاجتماع.

وزيرة الداخلية الإيطالية “لوتشيانا لامورغيزي” قالت خلال الاجتماع، إن “المشروع يستجيب لطلب ملح من قبل الأقاليم، التي يمكن أن تصبح راضية أيضا من خلال العمل بمراسيم تدفق الهجرة من أجل ضمان الشفافية واحترام القواعد في العلاقات بين الشركات والعمال الموسميين”.

بدوره، وزير العمل “أندريا أورلاندو” شدد على “ضرورة إدارة العمل الموسمي بطريقة قانونية، من أجل ضمان المنافسة الحرة، وليس معاقبة الشركات التي تنفذ اتفاقية التوظيف الوطنية”.

في حين أوضح المدعي العام “جيوفاني سالفي”، أن التشريع الحالي يحتوي على عنصر يسمح قانونا بملاحقة ليس فقط قادة العصابات، لكن أيضا الشركات التي تستغل العمال.

وتعهد المسؤولون في الاجتماع بالتوقيع في أقرب وقت ممكن على اتفاق لتحديد قواعد التدخل مع الإدارات المحلية.

 كما يهدف المشروع، أيضا إلى تحسين إدارة وقواعد التوظيف الموسمي، من أجل ضمان ظروف عمل كريمة وقانونية لعمال الزراعة الأجانب في إيطاليا.

يذكر أن عشرات الآلاف من العمال الأجانب يعملون في المزارع الإيطالية ضمن ظروف صعبة، وعادة من يتم جلب هؤلاء العمال من دول خارج الاتحاد الأوروبي ودول من المغرب العربي، لاسيما في فصل الخريف حيث تكون المزارع مضطرة للبحث بنفسها عن عدد كاف من العمال في الوقت المناسب، وبشكل خاص في موسم حصاد العنب والفاكهة والزيتون.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *