تحميل

اكتب للبحث

أخبار اقتصاد تشريعات

اسبانيا تعدل قانون العمل لضمان حقوق “الدليفري”

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – اسبانيا

أعلنت وزارة العدل الإسبانية، اليوم الخميس، أن الحكومة توصلت مع الشركاء الاجتماعيين، إلى توافق حول تعديل قانون العمل، بحيث يجعل من عمال توصيل وجبات الغذاء إلى البيوت “موظفين مفترضين”، كالعاملين في شركات دولية منها “ديليفرو” و “أوبر إيتس”.

 وزيرة العدل “يولاندا دياز”، قالت إن الأشخاص الذين يعملون على توصيل الوجبات الى المنازل، أصبحوا الآن موظفين ويمكن لهم أن يستفيدوا من كل نوع من أنواع الضمان، الذي يؤمنه لهم وضعهم القانوني الجديد.

جاء ذلك، بعد احتجاجات شهدتها البلاد خلال الأسبوع الماضي، اذ شارك أكثر من ألفي عامل توصيلات، في مسيرات جرت في نحو عشر مدن إسبانية، مطالبين الحكومة بالموافقة على مشروع القانون الذي يمنحهم حق الاختيار بين أن يكونوا موظفين في شركة أو العمل لحسابهم الخاص.

يشار الى أن إسبانيا هي البلد الأوروبي الأول، الذي يضع قوانينَ تؤطر حالة موصّلي وجبات الطعام، مؤمناً لهم حماية معينة، بعدما كانوا يعملون على حسابهم الخاص سابقاً.

وازداد عمل المنصات الرقمية، التي تقدم توصيل الطعام على غرار ّديليفرو”، “أوبر” و”غلوفو” في أوروبا خلال جائحة كورونا حيث أصبح الناس يقضون وقتًا أطول في البقاء في منزلهم.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *