تحميل

اكتب للبحث

أخبار صحة مجتمع

لقاح كورونا الروسي يطيح بوزير صحة سلوفاكيا

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – سلوفاكيا

أعلن رئيس الوزراء السلوفاكي، “إيغور ماتوفيتش” ليوم الخميس، استقالة وزير الصحة :”ماريك كراجتشي” ، عد أن اتخذت حكومته قرارا بشراء لقاح “سبوتنيك V” الروسي.

رئيس الوزراء “ماتوفيتش” قال: “بما أن السبب الحاسم لطلب استقالة وزير الصحة من جانب شركائنا في التحالف هو شراء اللقاح الروسي (سبوتنيك V)، إذن في رأيي، يجب أن تتم هذه الاستقالة فقط بعد أن بدأ استخدام اللقاح الروسي في سلوفاكيا”.

وتسلمت سلوفاكيا في الأول من شهر مارس/ آذار، الجاري الدفعة الأولى من لقاح “سبوتنيك V” الروسي، الأمر الذي تسبب بحدوث ردة فعل حادة من قادة الأحزاب اليمينية المنضوية في الائتلاف الحاكم.

إلى جانب ذلك ذك  رئيس الوزراء: أن “وزير الصحة، من بين جميع الوزراء، عمل كحارس للبلاد طوال فترة الوباء التي امتدت 12 شهرا”. واصفاً  طلب استقالة وزير الصحة بأنه من “أبشع الأمور”، وعمل “لا إنساني ولا أخلاقي”.

وحاول أعضاء ائتلاف الأحزاب اليمينية تحميل المسؤولية لرئيس الوزراء وطالبوا باستقالته لكن محاولاتهم لم تلق آذانا صاغية من قبل رئيسة البلاد، سوزانا شابوتوفا.

الأطراف السياسية في سلوفاكيا اتفقت على استقالة وزير الصحة، الذي أصدر قرارا باستخدام اللقاح الروسي “سبوتنيك V”، بهدف تسوية الأزمة السياسية في البلاد وإرضاء الأطراف اليمينية، مع استمرار التعاون بما يخص اللقاح.

يذكر أن رئيس الوزراء” ماتوفيتش” وافق على توريد لقاحات “سبوتنيك V” من روسيا سرا من دون علم شركاء تحالف الحكومة، وقام أعضاء التحالف الحكومي في وقت سابق بمنع قرار شراء اللقاح الروسي خلال اجتماع الحكومة بحجة عدم تسجيله لدى وكالة الأدوية الأوروبية (EMA).

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *