محاكمة جاسوس مصري في المانيا

أخبار القارة الأوروبية – المانيا

قضت محكمة المانية في العاصمة برلين بالحبس سنة وتسعة أشهر مع وقف التنفيذ على متعاقد سابق يحمل الجنسيتين المصرية والألمانية كان يعمل في المكتب الإعلامي للمستشارة أنغيلا ميركل، لإدانته بالتجسس.

متحدثة باسم المحكمة أفادت بأن “أمين ك” البالغ 66 عاماً أقر بما نُسب إليه، مشيرة إلى أن المحكمة أصدرت قرارها إثر تسوية تم التوصل إليها الأسبوع الماضي بين الدفاع والنيابة العامة.

أمين ك. كان يعمل موظفاً في قسم الزيارات التابع للمركز الاتحادي الألماني للصحافة، ومن المسؤوليات التي اضطلع بها الإحاطات الإعلامية المتعلّقة بأنشطة المستشارة، وأقر المدان بأنه تابع اعتباراً من تموز / يوليو 2010 كيفية تعاطي وسائل الإعلام مع السياسة الداخلية والدولية المتعلقة بمصر وبأنه استجاب لمطالب عناصر في الاستخبارات المصرية.

وجاء في القرار الاتهامي أن أمين ك. عمل “لصالح السفارة المصرية” في برلين وكان يبلّغ عناصر الاستخبارات المصرية بالأحداث اليومية في ألمانيا، على غرار عمليات الدهم التي استهدفت في العام 2018 مسجداً كان إمامه على صلة بمصر.

وحاول أمين ك. إقناع مترجم في مجلس النواب الألماني بتزويده بمعلومات سرية، لكنه لم ينجح في مسعاه.

وجاء في القرار الاتّهامي أنه زوّد جهاز “المخابرات العامة المصرية” بأسماء خمسة زملاء في المركز الإعلامي مولودين في سوريا، فيما كان يأمل في المقابل الاستفادة من معاملة تفضيلية من جانب السلطات المصرية، إذ طلب من السلطات مساعدة والدته في الحصول على معاش تقاعدي في مصر.

وبحسب تقرير الاستخبارات الداخلية الألمانية، ينشط في ألمانيا كل من “الاستخبارات العامة المصرية” و”قطاع الأمن الوطني” المصري، ويسعيان إلى جمع معلومات حول معارضي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المقيمين في ألمانيا، وخصوصاً مناصري جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر.

Exit mobile version