تحميل

اكتب للبحث

أخبار اقتصاد تشريعات

إيطاليا تعفي الصومال من ديونها

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – إيطاليا

أعلنت الحكومة الصومالية اليوم الجمعة، عن توقيع اتفاقية مع إيطاليا، وذلك لإعفائها من الديون في إطار اتفاقيات دول نادي باريس.

وكالة الأنباء الوطنية الصومالية قالت: إن “الاتفاقية وقعها من جانب الحكومة الصومالية وزير المالية عبد الرحمن دوعالي بيلي، ومن الجانب الإيطالي سفيرها لدى الصومال البيرتو فيكي، والتي بموجبها تم إعفاء الصومال من 1.4 مليار العام الماضي”.

وعبر الوزير الصومالي “دوعالي بيلي” عن شكره وتقديره لسعادة السفير وللحكومة الإيطالية بشكل عام على دعمهم الثابت للشعب الصومالي.

يشار إلى أن نادي باريس ‏هو مجموعة غير رسمية مكونة من مسؤولين ماليين مموّليين من 20 دولة تعد من أكبر الاقتصادات في العالم، وتقدم خدمات مالية مثل إعادة جدولة الديون للدول المديونة بدلا من إعلان إفلاسها أو تخفيف عبء الديون بتخفيض الفائدة عليها، وإلغاء الديون بين الدول المثقلة بالديون ودائنيها.

وكان صندوق النقد والبنك الدوليان، أكد العام الفائت أن الصومال أخذ الخطوات الضرورية للبدء في تلقي إعفاء من الدين، اذ يسمح للصومال الواقع في منطقة القرن الإفريقي بخفض ديونه الخارجية البالغة 5.2 مليار دولار إلى حوالي 557 مليون دولار.

ويرجع القرار بأثر فوري على علاقات الصومال مع العالم بعد أن ظل خارج النظام المالي الدولي لثلاثين عاما، حسبما قال صندوق النقد والمؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *