تحميل

اكتب للبحث

أخبار تشريعات مجتمع

يضم 4 لقاحات.. الاتحاد الأوربي يستعد لاعتماد “جواز السفر الأخضر”

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

أعلنت مفوضة الاتحاد الأوروبي أنّ “جواز السفر الأخضر” الإلكتروني سيأخذ فقط في الاعتبار اللقاحات المرخصة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية.

المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية “إيلفا جوهانسون” قال: “ما نوّد أن ننشئه هو شهادة إلكترونية حيث يمكنك تسجيل اختبار بي سي ار سلبي أو إثبات أنّ لديك أجساما مضادة أو تم تلقيحك بلقاح تم اعتماده من قبل وكالة الأدوية الأوروبية”.

ويعتزم الاتحاد الأوروبي إطلاق جواز السفر الأخضر لبيان وضع الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات المضادة لكورونا.، اذ اعتمدت الوكالة حتى الآن 4 لقاحات مضادة لفيروس كورونا، هي” فايزر/بايونتيك وموديرنا وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون”.

بدورها، أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين عن أملها في أن يسمح المقترح للناس “بالتحرك بأمان داخل الاتحاد الأوروبي أو خارجه – للعمل أو السياحة”.

ولم يتحدد بعد سبل استخدام “الجواز الأخضر” للاتحاد الأوروبي، وتريد بعض الدول المعتمدة على السياحة مثل اليونان وقبرص استخدامه للتخلص من القيود الصارمة على السفر.

لكنّ ألمانيا وفرنسا تبديان موقفا أكثر حذرا، إذ تحاذران من إمكانية تحوّله إلى أداة للتمييز، خاصة أنّ مواطني الاتحاد الأصغر سنا لن يتلقوا اللقاحات حتى نهاية العام الجاري أو حتى العام المقبل.

ومن المقرر أن تكشف المفوضية الأوروبية عن المقترح يوم الأربعاء المقبل، مع إحالة مشروع القانون على البرلمان الأوروبي.

يذكر أن وكالة الادوية الاوربية تدرس حاليا بيانات مرتبطة باللقاح الروسي وأخرى متعلقة بلقاحي نوفافاكس وكيورفاك من أجل معايير الأمان والفعالية، لاتخاذ قرارا بشأن اعتمادهم، ولا تنظر حاليا في أمر اللقاحات الصينية ضد الفيروس الفتّاك.

وتضع المفوضية في الاعتبار قدرة مصنّعي اللقاحات على تكثيف الإنتاج وإذا كانت لديهم خطوط إنتاج في الاتحاد الأوروبي، تخضع للولاية الأوروبية.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *