تحميل

اكتب للبحث

أخبار تشريعات مجتمع

الاتحاد الأوروبي يتجه للموافقة على استخدام لقاح “سبوتنيك V” الروسي

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

تدرس حكومات دول الاتحاد الأوروبي، إمكانية بدء مفاوضات مع مطوري اللقاح الروسي “سبوتنيك V”. ضد فيروس كورونا، اذ تبحث السلطات الإيطالية تصنيع إمكانية تصنيع اللقاح على أراضيها.

وكالة “رويترز” للأنباء، نقلت عن مصادر سياسية ودبلوماسية في الاتحاد الأوروبي، أن “المجر  وسلوفاكيا اشترت اللقاح الروسي، وأبدت جمهورية التشيك اهتمامًا بتزويدها بالعقار.”. لافتة إلى أن “السلطات الإيطالية إمكانية تصنيع  لقاح “سبوتنيك V” في مصنع ReiThera، حيث يوجد أكبر مفاعل حيوي في البلاد لإنتاج اللقاحات”.

وكان لقاح  “سبوتنيك V” هو أول لقاح مسجل في العالم، وقائم على منصة الفيروسات الغدية للإنسان المدروسة بشكل جيد، اذ تم تسجيل اللقاح الروسي  في أكثر من 50 دولة.

بدوره، أكد دبلوماسي أوروبي لوسائل اعلام روسية أن “إدراج سبوتنيك V في محفظة لقاحات الاتحاد الأوروبي سيكون انتصارًا دبلوماسيًا لموسكو”. لافتاً إلى أن “موافقة الاتحاد الأوروبي على اللقاح الروسي قد تؤدي إلى انقسامات داخل الاتحاد”.

يذكر أن السلطات الإيطالية أوقفت بداية الشهر الحالي، شحنة من لقاح “سبوتنيك V” الروسي كانت في طريقها إلى دولة “سان مارينو” التي تقع في شبه الجزيرة الإيطالية.

وأكدت السلطات أن “شحنة اللقاح الروسي أوقفت عند الجمرك الإيطالي في مدينة ميلانو، بدعوى عدم حصول “سبوتنيك V” حتى الآن على ترخيص من وكالة الأدوية الأوروبية، ولذلك لا يجوز إدخاله في أراضي الاتحاد الأوروبي”.

ويعد “سبوتنيك V” بين ثلاثة لقاحات أكثر شعبية ضد فيروس كورونا على مستوى العالم، من حيث عدد الدول التي توافق على استخدامه، اذ تصل فعاليته إلى 91.4%.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *