تحميل

اكتب للبحث

أخبار

“مضاعفات خطيرة”.. 4 دول أوروبية تعلق استخدام لقاح “أسترازينيكا”

مشاركة

 أخبار القارة الأوروبية – عواصم

أعلنت اربع دول أوروبية اليوم الاثنين، تعليق استخدام لقاح” أسترازينيكا ” المضاد لفيروس كورونا بسبب مضاعفات خطيرة جراء هذا التطعيم، إضافة لتسجيل عدة وفيات مرتبطة باللقاح.

 وارتفع بذلك عدد الدول الاوروبية إلى 10 دول التي أعلنت رسميا تعليق استخدام هذا اللقاح الذي تنتجه شرطة سويدية- بريطانية.

وأفادت إذاعة “كادينا سير” الإسبانية، مساء اليوم، بأن السلطات قررت تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” المضاد لكورونا، لمدة أسبوعين على الاقل .

كما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تصريحات صحافية، تعليق استخدام اللقاح المذكور تم اتخاذه “بناء على توصية وزير الصحة كإجراء احترازي، وأملا في إمكانية استئنافه بسرعة إذا سمح رأي وكالة الأدوية الأوروبية بذلك”.

 وقبل الإجراء الفرنسي، أعلنت وكالة الأدوية الإيطالية أنها قررت حظر استخدام لقاح “أسترازينيكا” في البلاد كإجراء احترازي مؤقت حتى إشعار من وكالة الأدوية الأوروبية.

 وصباح اليوم، قال المتحدث باسم وزارة الصحة الألمانية إنه تم تعليق استخدام التطعيم بلقاح شركة “أسترازينيكا” كإجراء احترازي، مؤكدا أن هذا الإجراء يأتي بعد ورود تقارير عن ظهور جلطات في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم.

وسبق أن أكدت هيئة السلطة الصحية في الدنمارك قبل عدة أيام تعليق استخدام اللقاح لمدة أسبوعين بعد وفاة شخص تلقى جرعة منه وتعرض لاحقا لجلطة دموية.

 كذلك، أعلن مدير الوقاية من الأمراض المعدية في المعهد النرويجي للصحة العامة الأسبوع الماضي، أن بلاده علقت أيضا استخدام لقاح “أسترا زينيكا” للتحقق من صحة التقارير عن الجلطات، لتلحق بها آيسلندا وأيرلندا وهولندا بعد عدة أيام.

 يشار إلى أن النمسا كانت أول دول أوروبية تعلن تعليق استخدام هذا العقار في الـ8 من الشهر الجاري، بعد وفاة ممرصة تلقت هذا اللقاح، وإصابة امرأة أخرى بمرض تنفسي خطير من جرائه.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *