تحميل

اكتب للبحث

أخبار مجتمع

جونسون يدافع عن لقاح “استرازينيكا”

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

دافع رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” اليوم الثلاثاء، عن سلامة لقاح “أسترازينيكا” المضادّ لفيروس كورونا، لافتاً إلى أنه “ليس ضارا”، وذلك بعد أن أوقفت عدة دول أوروبية استخدامه بسبب مخاوف من تسببه بجلطات دموية .

رئيس الوزراء “جونسون” كتب  في صحيفة “ذا تايمز” أنّ “هذا اللقاح آمن ويعمل في شكل جيد للغاية، ويُصنع في عدة أماكن من الهند إلى الولايات المتحدة وكذلك بريطانيا ويتم استخدامه حول العالم”.

وانضمت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا الاثنين إلى عدة دول قررت تعليق استخدام اللقاح، موجهة ضربة قوية لحملة التلقيح الدولية ضد الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 2.6 شخص.

بدورها، منظمة الصحة العالمية ووكالة الأدوية الأوروبية أصرّتا على أنّ لقاح أسترازينيكا آمن وأن لا رابط مباشر بين استخدامه وحدوث جلطات دموية.

وتنامت المخاوف في بعض البلدان بشأن سلامة اللقاح بعد حدوث عدة حالات لجلطات دموية أو نزيف في المخ لدى بعض من تلقوا جرعات اللقاح، مع حصول عدد قليل من الوفيات.

كما، أفاد “جونسون” أمس الاثنين، بأنّ وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية هي “إحدى الهيئات الأكثر صرامة وخبرة في العالم”. مشيراً إلى أن “الهيئة تعتقد أن اللقاحات المستخدمة في البلاد فعّالة للغاية في خفض ليس فقط معدل إدخال المستشفيات لكن أيضا الأعراض الخطيرة للمرض والوفاة”.

يذكر أن  شركة “أسترازينيكا” البريطانية السويدية طرحت اللقاح بالتعاون مع جامعة أكسفورد، وتم استخدام 11 مليون جرعة منه دون تسجيل مشاكل صحية رئيسية.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *