أوروبا تحارب التطرف الالكتروني

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

أعلن المجلس الأوروبي، اعتماده قواعد جديدة تخص معالجة نشر المحتوى “الإرهابي” على الإنترنت ومحاربته.

وقال بيان للمجلس إن القواعد المقترحة تنطبق على مقدمي خدمات الإنترنت عبر جميع أنحاء التكتّل الأوروبي بغض النظر عما إذا كانت تقع مؤسساتهم الرئيسية داخل الاتحاد أو خارجه.

البيان ذكر أن الآلية الجديدة للمجلس تهدف إلى منع “الإرهابيين” من استخدام الإنترنت للتطرف والتجنيد والتحريض على العنف.

وأهم القواعد المعتمدة وفق بيان المجلس الأوروبي:

_الإزالة السريعة للمحتوى الإرهابي على الإنترنت وإنشاء أداة مشتركة واحدة لجميع الدول الأعضاء لهذا الغرض، وتشمل مضامين النشر في الإنترنت، التسجيلات الصوتية أو مقاطع الفيديو التي تحرض على ارتكاب “جرائم إرهابية” أو توفر تسهيلات لارتكابها، ويندرج داخل هذا الإطار الطرق التعليمية لصنع متفجرات وأسلحة نارية، لأغراض “إرهابية”.

_أوامر للمنصّات لإزالة المحتوى “الإرهابي” عبر اعتماد تعريف موحد وواضح للمحتوى “من أجل الاحترام الكامل للحقوق الأساسية”، وبموجبه سيكون للسلطات الوطنية الحق في إصدار أوامر للمنصّات لإزالة المحتوى أو تعطيل الوصول إليه في جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة في غضون ساعة واحدة بعد تلقيهم أمر الإزالة

وفي هذا الصدد، كانت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي، “يلفا يوهانسون” قد أشارت في وقت سابق، إلى أن الهجمات التي ضربت فرنسا، كانت الدعوة إليها عبر الإنترنت، من خلال منظمات إرهابية للانتقام من إعادة نشر رسوم شارلي إيبدو وفق وصفها.

وتابعت “يوهانسون” أن ماحدث يؤكد الحاجة الملحة إلى تبني مقترحات المفوضية الأوروبية بشأن تبديد المحتوى “الإرهابي” الذي ينشر عبر الإنترنت بحسب تعبيرها.

Exit mobile version