تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء

“الحرب السورية”.. تركيا تطالب بروكسل بالتعامل بجدية مع أزمة اللاجئين

مشاركة
أخبار القارة الأوروبية – تركيا

أعرب المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن عن أمله في أن تقدم قمة زعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل، التزاما بإيجاد حل دائم لأزمة الهجرة.

ونقلت وكالة الأناضول نقلت عن قالن قوله: أن “الحرب السورية مضى عليها 10 سنوات رغم كافة الجهود التي بذلتها تركيا للحل”، مشددا على أن “الحرب هي السبب الجذري لأزمة الهجرة”.

تصريحات المسؤول التركي جاءت خلال مشاركته بندوة افتراضية حول موضوع “التوافق بشأن اتفاقية إعادة القبول الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 مارس 2016” والتي نظمها مركز الأبحاث الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التركي (سيتا).

وطالب قالن الاتحاد الأوروبي بضرورة العمل مع تركيا لتقاسم العبء وعودة آمنة للاجئين السوريين، مضيفا أن أكبر مشكلة بالوقت الحالي هي الفشل في ضمان العودة الآمنة للاجئين السوريين بسبب ممارسات منظمة (بي كا كا/ي ب ك) والنظام السوري، وفق تعبيره.

في سياق متصل، سلط قالن الضوء على حوادث صد اللاجئين خلال الأشهر الأخيرة، لافتا إلى أن هذا الوضع يمثل انتهاكا لجميع قرارات الأمم المتحدة، وقيم الاتحاد الأوروبي، وكافة الاتفاقية ومن بينها اتفاقية إعادة القبول المبرمة مع تركيا.

وأعرب عن أمله، في أن يأخذ قادة الاتحاد الأوروبي زمام المبادرة وأن يتعاملوا مع أزمة المهاجرين على محمل الجد، معتبرا أنه مع استمرار الحرب السورية، ستعود تلك الأزمة بعدة طرق أخرى ولا يمكننا أن ندع هذا يستمر لمدة 5 أو 10 سنوات أخرى”.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *