تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء

أيرلندا.. دعوة من مئات الأطباء لاستقبال 400 لاجئ من مخيمات اليونان

مشاركة

 أخبار القارة الأوروبية- أيرلندا

دعا مئات الأطباء الايرلنديين والعاملين في مجال الرعاية الصحية في رسالة مفتوحة حكومة بلادهم إلى ضرورة نقل 400 لاجىء من جزيرة ليسبوس اليونانية “بالسرعة القصوى” إلى أيرلندا.

الرسالة التي صدرت أمس الخميس بالتزامن مع الذكرى الخامسة للاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، والذي تم تقديمه لمنع المهاجرين واللاجئين من إفريقيا والشرق الأوسط من السفر إلى الشواطئ الأوروبية.

وجاء في الرسالة التي حملت توقيع 260 ممارسا طبيا بارزا من جميع أنحاء أيرلندا، أن عام 2020 كان “عاما كارثيا لطالبي اللجوء واللاجئين المحاصرين في ليسبوس وأن 12 ألف شخص تُركوا معدمين بعد حريق دمر مخيم موريا في أيلول/سبتمبر 2020”.

وذكرت الرسالة أنه أكثر 7 آلاف يقيمون الآن في مخيم جديد حيث “يمكن القول إن الظروف أسوأ من ذي قبل، وتؤثر بشكل مباشر على صحتهم الجسدية والعقلية…  لا ينبغي إجبار أي إنسان على العيش في هذه الظروف، ناهيك عن خضم جائحة فيروس كورونا “.

وأكد الأطباء أن هناك قلق بالغ بشأن الأطفال وكبار السن والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية وعقلية حادة والناجين من التعذيب والعنف الجنسي والعنف الاجتماعي، الذين يعيشون في هذه الظروف.

وكانت الحكومة الأيرلندية قد أعلنت التزامها العام الماضي بقبول 50 شخصا في مجموعات عائلية و 14 قاصرا غير مصحوبين بذويهم من مخيم موريا في اليونان الذي تعرض للحرق، لكن نقلهم تأخر بسبب وباء  كورونا .

الأطباء المشاركون في الحملة قالوا إنه “من الممكن قريبا أن يقوم خبراء الصحة العامة بنقل 400 شخص بأمان من اليونان إلى أيرلندا” وأن الهياكل والبروتوكولات موجودة بالفعل لتحقيق ذلك بأمان.

يذكر أنه بموجب الاتفاق بين بروكسل وأنقرة الذي وقع في 18 مارس/ آذار 2016، وافقت تركيا على استعادة طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى اليونان.

في المقابل وافق الاتحاد الأوروبي على منح أنقرة تمويلا بالمليارات لدعم ملايين اللاجئين السوريين وغيرهم العالقين في تركيا.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *