تحميل

اكتب للبحث

أخبار تشريعات صحة

لمن تجاوز 55 عاماً.. فرنسا تعطي الضوء الأخضر للقاح أسترازينيكا “دون تأخير”

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

أعطت السلطة الصحية في فرنسا، اليوم الجمعة، الضوء الأخضر لاستئناف التطعيم “بدون تأخير” بلقاح أسترازينيكا، إلا أنها أوصت بتخصيصه للأشخاص الذين يبلغون 55 عاماً وما فوق.

وأضافت السلطة الصحية العليا في البلاد أن هذا الأمر تقرر لأن الحالات الخطيرة والنادرة لاضطرابات التخثّر التي تسببت بتعليق استخدام هذا اللقاح في عدة دول أوروبية، ظهرت فقط لدى أشخاص لا تزيد أعمارهم عن 55 عاماً. مشيرة إلى أنه تم تسجيل ثلاث حالات من هذا النوع في فرنسا.

يشار أن هيئة مراقبة الأدوية في الاتحاد الأوروبي بدأت تحقيقا بوفاة امرأة كانت في صحة جيدة توفيت بعد أسبوع من تطعيمها بلقاح أسترازينيكا، في الوقت الذي أعلنت الدنمارك عن 10 إصابات بتجلطات دموية بعد أخذ المطعوم.

وقالت فيرونيكا آرثرسون، رئيسة إدارة سلامة الدواء في وكالة المنتجات الطبية السويدية، في مؤتمر صحفي “هذه حالة تجلط دم في الشرايين والأوردة ونزيف حاد.. إنها الحالة (التي تمثل) محور تحقيق”، فيما أعلنت السويد أنها ستمدد تعليقها للقاح أسترازينيكا حتى الأسبوع المقبل.

في غضون ذلك، قالت وكالة الدواء الدنماركية مساء الخميس إنها سجلت عشرة تقارير عن الإصابة بجلطات دموية لدى أفراد تلقوا لقاح أسترا زينيكا للوقاية من كوفيد-19 بينها حالة أدت للوفاة.

وأضافت الوكالة في بيان “وكالة الدواء الدنماركية تفحص عشرة تقارير ورد بها وصف للإصابة بجلطات دموية أو أعراضها بعد تلقي اللقاح”، إلا أنها أشارت إلى أنه ليس من الممكن بعد التأكد من وجود صلة واضحة بين تلك الحالات واللقاح.

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت هيئة مراقبة الأدوية في الاتحاد الأوروبي إنها ما زالت على قناعة بأن فوائد لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 تفوق مخاطره وذلك بعد تحقيق في تقارير حول حدوث تجلط للدم دفعت أكثر من 12 دولة لتعليق استخدامه.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *