تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء

مجلس أوروبا يدعو قبرص للتحقيق في إعادة قسرية لمهاجرين لبنانيين

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – قبرص

طالبت مفوضة مجلس أوروبا لحقوق الإنسان “دنيا مياتوفيتش”، قبرص بإجراء “تحقيقات مستقلة ومجدية” في معلومات عن “إعادة قسرية لمهاجرين حاولوا الوصول من  لبنان  إلى الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط  في أيلول/ سبتمبر الماضي”، اذ تصر نيقوسيا أنها احترمت القانون الدولي.

وذكرت “مياتوفيتش” في رسالتها إلى وزير الداخلية القبرصي: إنها “تلقت معلومات تفيد بأن قوارب تقل مهاجرين، بما في ذلك أشخاص كانوا بحاجة إلى حماية دولية على الأرجح، مُنعت من الرسو في قبرص وأعيدت بشكل تعسفي وفي بعض الأحيان بعنف”.مشددة على أنه يجب “احترام حقوق الإنسان حتى في زمن جائحة فيروس كورونا”.

بدوره، رد وزير الداخلية القبرصي “نيكوس نوريس” على مجلس أوروبا  في 16 اذار/ مارس قائلاً: إن “نيقوسيا احترمت القانون الدولي والأوروبي، والسلطات القبرصية منعت الدخول غير القانوني لمهاجرين لبنانيين لم يكونوا يسعون للحصول على حماية دولية وتمكنت من إعادتهم بأمان إلى لبنان”.

 ولفت المسؤول القبرصي إلى أن “اتفاق مع السلطات اللبنانية تم التوصل اليه في ايلول/ سبتمبر الماضي.” موضحاً أن ” 24  لبنانياً كانوا يسعون للحصول على حماية دولية تمكنوا من الرسو في قبرص لكن 210 لبنانيين آخرين رُصِدوا في البحر وأعيدوا إلى بلدهم”.

يذكر أنه منذ إغلاق ما يسمى طريق “البلقان” للهجرة بين تركيا وأوروبا في العام 2015، ارتفعت طلبات اللجوء في قبرص من 2253 في ذلك العام إلى 13648 في 2019

 

 

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *