تحميل

اكتب للبحث

أخبار تشريعات مجتمع

فرنسا تحظر الذبح الحلال

مشاركة

٣٠أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

رفضت 3 مساجد كبرى في فرنسا قرار حظر ذبح الدواجن وفق الأصول الشرعية الإسلامية، أو ما يعرف بـ “الحلال”، لافتة إلى أن “القرار رسالة سيئة للمجتمع المسلم إذ سيحظر الذبح الحلال للدواجن اعتبارا من تموز/يوليو المقبل”.

البيان الصادر عن مساجد “باريس وليون وإيفري” قال: إن “التعميم الوزاري يتعلق بالضوابط الرسمية لحماية الحيوانات أثناء ذبحها في المسالخ”، مؤكدا أن “ذلك لا يهيئ الظروف الملائمة للذبح وفق الأصول الإسلامية”.

القائمون على إدارة المساجد الكبرى نقلوا مخاوفهم بشأن هذه القضية إلى وزارتي الداخلية، والزراعة والأغذية دون التوصل إلى نتيجة إيجابية، مشددين على أن هذه الإجراءات تشكل عقبة خطرة أمام الممارسة الحرة للشعائر الدينية، وأن القائمين على إدارة المساجد يؤكدون أنهم سيلجؤون إلى الإجراءات القانونية كافة لاستعادة هذا الحق الأساسي.

كما أكد البيان مناقشة القائمين على إدارة المساجد لهذه المسألة مع المجتمع اليهودي في فرنسا. موضحاً أن “هذه الممارسة لا تضمن للمسلمين أكل اللحوم وفقا لمبادئهم الدينية”.

بدوره، قال رئيس جمعية الإيمان والعمل “حمادي الهمامي”. إن “المسجد كان يفتح صباح يومي السبت والأحد من كل أسبوع للطلاب لتعلم اللغة العربية”. اذ تشرف الجمعية على تسيير 6 مساجد في فرنسا بينها مسجد عمر بن الخطاب.

يذكر أن السلطات الفرنسية أغلقت يوم الخميس فصول الدراسة التابعة لمسجد عمر بن الخطاب بالعاصمة باريس، وذلك بعد نحو أسبوعين من تفتيش الشرطة للمسجد مع ممثلين عن وزارات مختلفة، وكانت الفصول الدراسية تقدم دروسا باللغة العربية للجالية المسلمة في البلاد.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *