باريس تتهم لندن بـ”الابتزاز” بشأن صادرات لقاحات كورونا

An illustration picture shows vials with Covid-19 Vaccine stickers attached and syringes with the logo of US pharmaceutical company Pfizer and German partner BioNTech, on November 17, 2020. (Photo by JUSTIN TALLIS / AFP)

 أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

تصاعدت حدة اللهجة بين دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بسأن كيفية تعامل لندن مع صادرات لقاحات فيروس كورونا.

واتهمت باريس المملكة المتحدة اليوم السبت بـ”الابتزاز” بشأن كيفية تعاملها مع صادرات اللقاحات، وسط استمرار التوترات بشأن سلاسل التوريد، وفي وقت بات الوضع أشبه بـ” حرب اللقاحات” بين بروكسل ولندن.

وفي معرض رده على سؤال عما إذا كان الاتحاد الأوروبي قد “خدع” بإرساله ملايين الجرعات إلى بريطانيا، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، في حديث لراديو فرانس انفو: “نحن بحاجة لبناء علاقة تعاونية”. وأضاف: “لكن لا يمكننا التعامل بهذه الطريقة”.

وقال:” يجب على بروكسل عدم دفع ثمن سياسة التلقيح المتبعة في بريطانيا”، منتقداً تعاملها في قضية شراء الجرعات.

تصريح الوزير الفرنسي يأتي في وقت يواجه طرح اللقاحات في دول التكتل الأوروبي تعثرا كبيرا.

في ذات السياق، حثت باريس، الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات بشأن هذا الأمر وفرض قوانين صارمة على الصادرات.

وبدأت عمليات طرح اللقاحات ببطء في شتى أنحاء التكتل، وألقى الاتحاد الأوروبي باللوم على شركات الأدوية وعلى أسترازينيكا في المقام الأول لعدم تقديمها الجرعات الموعودة. ونفت أسترازينيكا أنها فشلت في احترام اتفاقها.

وشددت بروكسل الأربعاء، آلية مراقبة صادرات اللقاحات المضادة لكورونا المنتجة على أراضي التكتل بعدما فشلت شركة “أسترازينيكا” في تسليمه الكميات المتفق عليها بين الطرفين.

وكان رئيس الوزراء الهولندي مارك روته قال الخميس إنّ الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يمكن أن يتوصلا، اعتبارا من السبت(اليوم) إلى اتفاق بشأن صادرات اللقاحات المضادة لوباء كورونا المنتجة على أراضي الاتحاد.

يشار إلى أن الشركة الدوائية السويدية-البريطانية “أسترازينيكا” سملت الاتحاد الأوروبي 30 مليونا من أصل 120 مليون جرعة لقاحية كانت تعهدت تسليمها في الربع الأول من العام، ما فجر خلافا واسعا مع بريطانيا التي تسلمت حصتها بشكل كامل من اللقاحات المنتجة على أراضي الاتحاد.

Exit mobile version