تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء

بهدف جمع 10 مليارات دولار.. الأوروبي يعقد مؤتمرا لدعم سوريا

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

يعقد الاتحاد الأوروبي يوم 29|30 آذار الحالي، مؤتمر بروكسل الخامس، حول موضوع دعم مستقبل سوريا.

وسيتناول المؤتمر الذي يُعقد على الفيديو، القضايا الإنسانية التي تؤثر على السوريين والمجتمعات المضيفة للاجئين من سوريا، سواء داخل البلاد أو في المنطقة.

ووفق بيان سابق للأمم المتحدة، فإن هدف المؤتمر جمع أكثر من 10 مليارات دولار، 4.2 مليار دولار منها للاستجابة الإنسانية داخل سوريا و5.8 مليار إضافية لدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة في المنطقة.

المؤتمر سيجدد الدعم السياسي والمالي الذي يقدمه المجتمع الدولي لجيران سوريا، ولا سيما الأردن ولبنان وتركيا، وكذلك مصر والعراق.

في السياق، أوضحت الأمم المتحدة أن الدول المجاورة لسوريا تستضيف 80 في المئة من اللاجئين السوريين ‘‘فيما لا يزال أكبر أزمة لاجئين في العالم’’. يجب أن تسهل المساعدة المالية على وجه الخصوص وصول الأطفال اللاجئين إلى التعليم في هذه البلدان.

ويشارك في المؤتمر الوزاري 77 وفدا على الأقل، بما في ذلك 50 دولة بينها الولايات المتحدة الأمريكية إضافة لـ 10 منظمات إقليمية ومؤسسات مالية دولية و17 وكالة تابعة للأمم المتحدة لمناقشة جميع الجوانب الرئيسية للأزمة السورية.

بيان الأمم المتحدة أشار إلى أن ثمانية من ممثلي المجتمع المدني من سوريا والمنطقة سيقدمون التوصيات الرئيسية الناتجة عن عملية التشاور عبر الإنترنت التي سبقت المؤتمر.

يذكر أن مؤتمر المانحين السابق الذي انعقد في حزيران 2020، أسفر عن تعهدات تمويلية بقيمة 5.5 مليار دولار للعام الماضي، وفقا للأمم المتحدة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *