تحميل

اكتب للبحث

أخبار صحة مجتمع

تسريب تقرير منظمة الصحة العالمية حول أصل فيروس كورونا

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – جنيف

نشرت وسائل إعلام عالمية، تسريبا لتقرير منظمة الصحة العالمية، حول أصل فيروس “كورونا المستجد” وإذا ما تم تصنيعه في المختبر أم لا.

وكالة “أسوشيتد برس” نشرت مقتطفات من التقرير الخاص بمنظمة الصحة العالمية، والذي يكشف أنه لم يتم تصنيع الفيروس في المختبر بأي شكل من الأشكال، والحيوانات هي المصدر المرجح لفيروس كورونا المستجد.

وذكرت الدراسة المشتركة بين منظمة الصحة العالمية والصين، أن الخفافيش، ربما تكون هي أصل فيروس كورونا المستجد، اذ انتقل منها إلى البشر، من خلال حيوان آخر. موضحة أن “سيناريو تسرب الفيروس من المختبر غير مرجح للغاية”.

كما، يقدم التقرير تفاصيل متعمقة حول الأسباب الكامنة، وراء استنتاجات الفريق العلمي، واقترح الخبراء مزيدا من البحث في كل مجال حول أصل فيروس كورونا المستجد، باستثناء فرضية تسربه من المختبر.

اصدار التقرير تأجل مرارًا وتكرارًا، الامر الذي أثار تساؤلات حول ما إذا كان الجانب الصيني يحاول تحريف الاستنتاجات، لمنع توجيه اللوم على الصين بشأن الوباء.

ويستند التقرير إلى حد كبير على زيارة قام بها فريق من الخبراء الدوليين من منظمة الصحة العالمية إلى مدينة ووهان الصينية، حيث تم اكتشاف “كوفيد 19” لأول مرة، من منتصف يناير/كانون الثاني إلى منتصف فبراير/شباط.

كما يشير التقرير المسرب إلى أنه كان هناك حالات أخرى قبل تفشي الفيروس في سوق هوانان للمأكولات البحرية بمدينة ووهان، إلى أنه ربما بدأ في مكان آخر، مؤكداً أنه “كان من الممكن أن تكون هناك حالات أكثر اعتدالًا لم يتم اكتشافها، ويمكن أن تكون رابطًا بين السوق والحالات السابقة”.

يذكر أنه في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019، أبلغت السلطات الصينية منظمة الصحة العالمية عن تفشي التهاب رئوي غير معروف في مدينة ووهان، بينما أعلنت منظمة الصحة العالمية فيروس “كورونا” جائحة في الـ11 من آذار/مارس 2020.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *