تحميل

اكتب للبحث

أخبار صحة

دراسة: لعاب البشر قد يتطور ويصبح ساما مثل الأفعى

مشاركة

 أخبار القارة الأوروبية- منوعات

في نتيجة اقرب للخيال توصلت إليها دراسة يابانية حديثة، أن لعاب البشر قد يتطور في مرحلة ما في المستقبل البعيد، ليصبح ساماً، على غرار لعاب الثعابين.

الباحثون في جامعة أوكيناوا للدراسات العليا في العلوم والتكنولوجيا في اليابان، درسوا الجينات التي تعمل جنباً إلى جنب وتتفاعل مع السم في ثعابين أفاعي الحفر، ورسموا خرائط لجيناتها.

وبحسب الدراسة فقد توصل الباحثون إلى أن الأساس الجيني المطلوب لتطور السم اللعابي موجود في كل من الزواحف والثدييات، وهو ما يشير  إلى أن البشر في مرحلة ما قد يتطور لعابهم ليصبح بنفس سمية الثعابين، في الغالب.

الدراسة توفر أيضاً أول دليل ملموس على وجود ارتباط جزيئي أساسي بين غدد السمّ في الثعابين والغدد اللعابية في الثدييات، ومنها الإنسان.

المؤلف الرئيسي في الدراسة، أغينيش باروا قال: “السموم عبارة عن مزيج من البروتينات التي استخدمتها الحيوانات كسلاح لشل وقتل الفريسة، وكذلك للدفاع عن النفس”.

وأضاف: “المثير للاهتمام في السم هو أنه نشأ في العديد من الحيوانات المختلفة، مثل قنديل البحر، والعناكب، والعقارب، والثعابين، وحتى بعض الثدييات.

وعلى الرغم من أن هذه الحيوانات طورت طرقاً مختلفة من أجل قذف السم في جسم الفريسة، إلا أن حقن السم عن طريق “لدغة” هو أحد أكثر الطرق شيوعاً.

وكان العلماء في السابق يركزون على الجينات التي ترمز للبروتينات التي تشكل الخليط السام، لكن الدراسة الجديدة نظرت في كيفية تفاعل الجينات المختلفة لهذه السموم.

ودرس الباحثون الجينات التي تعمل جنباً إلى جنب مع جينات السم وتتفاعل معها بقوة، ودرسوا تحديداً سمّ ثعبان “هابو” التايواني.

وحدد الباحثون نحو 3 آلاف من هذه الجينات “المتعاونة”، ووجدوا أنها تلعب أدواراً مهمة في حماية الخلايا من الإجهاد الناجم عن إنتاج الكثير من البروتينات.

وعندما توسع الباحثون لإلقاء نظرة على السلالات الجينيات في مملكة الحيوانات، بما فيها الثديات كالكلاب والبشر، ووجدوا أنها تحتوي على نسخ مشابهة من هذه الجينات.

لذلك، يعتقد علماء أن الغدد اللعابية في الثدييات وتلك الموجودة في الغدد السامة في الثعابين لديها قاسم مشترك قديم، استمر عليه منذ انقسام السلالتين قبل مئات الملايين من السنين.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *