تحميل

اكتب للبحث

أخبار مجتمع

الأول من نيسان.. أشهر كذبات أذاعها التلفزيون السويدي وصدقها الناس

مشاركة

 أخبار القارة الأوروبية- السويد

يوصف اليوم الأول من نيسان/ أبريل كـ”عيد الكذب” العالمي وبهذه المناسبة عرضت وسائل إعلام سويدية بعضا من أشهر الكذبات، التي أذاعها التلفزيون السويدي خلال العقود الماضية وصدقها الناس.

تقول الوسائل إن التلفزيون السويدي دأب على مدار تاريخه على إطلاق عدداً من الكذبات في الأول من نيسان، تحولت إلى كذبات تاريخية بفعل انتشارها الكبير بين الجمهور السويدي آنذاك.

أول هذه الكذبات وأغربها كان العام 1962 حين جعل نصف سكان السويد تهرع إلى خزانة الملابس لالتقاط جوارب النايلون، حيث كانت الكذبة تقول إن تغطية تلفزيون“الأبيض والأسود” بجوارب النايلون ستحوله إلى تلفزيون ملون.

وبعد هذه الكذبة التي كان صداها على مستوى البلاد، استمر على إطلاق الكذب في هذا اليوم، لكن بعضها يبقى عالقا في الذهن كما تقول وسائل إعلام سويدية.

من بين هذه الكذبات ما نشره التلفزيون في العام 1987 من أن وضع المزروعات في الميكرويف لمدة 10 دقائق سيجعلها تنمو بسرعة كبيرة، وبالفعل صدق الكذبة عشرات الألاف فكانت النتيجة معروفة.

وبعد ذلك بعقد أي عام 1997 خرج مراسل التلفزيون السويدي ليقول إن أحد الأعمدة الخرسانية التي تحمل جسر أولاند (يربط بين مقاطعتي كالمار الواقعة في البر الرئيسي وجزيرة أولاند) اختفى فجأة من مكانه، ما جعل الناس تتراكض للذهاب لرؤية الجسر.

لكن تبقى الكذبة التي أطلقتها جريدة ”ايفند ستار” الإنجليزية عام 1746 عن “معرض الحمير” كأشهر كذبة في أوروبا.

الكذبة كانت في إعلان على الجريدة قالت فيه إنه في الأول من نيسان/ إبريل سيقام معرض حمير عام في غرفة الزراعة في حي “إيزلينغتون” قرب لندن، وبالفعل هرع الناس في الأول من نيسان لمشاهدة تلك الحيوانات واحتشدوا احتشادا عظيما، وظلوا ينتظرون فلما أعياهم الانتظار، سألوا عن وقت عرض الحمير، فلم يجدوا شيئا فعلموا أنهم إنما جاءوا يستعرضون أنفسهم فكأنهم هم الحمير.

يشار إلى أنه حتى الآن لا توجد حقيقة مؤكدة لأصل هذه العادة، ورجحت بعض الآراء أن أصل هذا اليوم هو أن الكثير من مدن أوروبا ظلت  تحتفل بمطلع العام في الأول من نيسان/إبريل، حيث بدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564.

وكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 آذار/ مارس وينتهي في الأول من نيسان/ إبريل بعد أن يتبادل الناس هدايا عيد رأس السنة الجديدة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *