ألمانيا.. قانون ضد الكراهية على الإنترنت والعقوبة تصل للسجن لمدة عامين

 أخبار القارة الأوروبية-ألمانيا

يدخل قانون ضد جرائم الكراهية على الإنترنت حيز التنفيذ في ألمانيا يوم غد السبت بالتزامن مع الاحتفالات بعيد الفصح .

القانون الذي جاء وفقا لمسؤولين ألمان بسبب ارتفاع معدل الكراهية على الإنترنت بعد تفشي وباء فيروس كورونا في البلاد، تصل فيه العقوبات بالسجن لمدة عامين.

وسبق أن أعلنت الحكومة الألمانية أن القانون الجديد يأتي لمكافحة التطرف اليميني وجرائم الكراهية على الإنترنت سوف يدخل حيز التنفيذ في الثالث من نيسان/أبريل الجاري، أي بالتزامن مع الاحتفال بعيد الفصح.

ويوم أمس الخميس، نقل عن وزيرة العدل الألمانية “كريستينا لامبرشت” قولها، إن من ينشر رسائل كراهية على الإنترنت ويهدد أشخاصا، يجب أن يتوقع رفع دعاوى ضده وإدانته.

الوزيرة أضافت في تصريحات صحافية: “اعتبارا من الآن يمكن للشرطة والقضاء اتخاذ إجراءات كثيرة جدا أكثر حسما ضد أية أشكال تحريض. إننا نزيد الردع ونزيد الضغط بشكل واضح”.

وبعد دخول القانون حيز التنفيذ يواجه أي شخص يتعدي على آخرين بإهانات على الإنترنت عقوبة السجن لمدة تصل إلى عامين. ويصل إطار العقوبة في حالات التهديد بالقتل أوالاغتصاب على الإنترنت إلى السجن لمدة تصل إلى ثلاثة أعوام.

علما أنه بداية من شهر شباط/فبراير عام 2022، سيتعين على مواقع التواصل الاجتماعي في ألمانيا ألا تلتزم فقط بحذف تهديدات القتل والاغتصاب وغيرها من خطابات الاجتماعي، وإنما يتعين عليها أيضا إخطار الهيئة الاتحادية لمكافحة الجرائم.

 الجدير بالذكر أن البرلمان الألماني “بوندستاغ” ومجلس الولايات “بوندسرات”، وافقا على القانون بالفعل في الصيف الماضي، لكن لم يوقعه الرئيس الألماني “فرانك فالتر شتاينماير” إلا هذا الأسبوع، لأنه كان لابد من المصادقة في البداية على لائحة جديدة بشأن الوصول إلى بيانات مستخدمي الهواتف المحمولة.

 

Exit mobile version