بعد ألمانيا.. هولندا تعلق استخدام “أسترازينيكا” لمن أعمارهم دون 60 عاماً

أخبار القارة الأوروبية – هولندا

علقت وزارة الصحة الهولندية تطعيم الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا بلقاح “أسترازينيكا” مؤقتاً، وذلك بسبب مشاكل تخثر الدم كـ”أثر جانبي” محتمل للقاح.

وزير الصحة الهولندي ” هوغو دي جون” أكد، أنه “يجب الضغط على زر التوقف المؤقت كإجراء احترازي”.

وأفاد مركز الآثار الجانبية ( Lareb) في وقت سابق بأنه “بعد أخذ حوالي 400000 لقاح من اللقاح، تم تلقي خمسة تقارير حتى الآن عن نساء تتراوح أعمارهن بين 25 و 65 عامًا أصبن بتجلط الدم مع انخفاض عدد الصفائح الدموية”.

كما أوضح مركز الاثار الجانبية أن  “حالة وفاة واحدة أصيبت بانصمام رئوي واسع النطاق في غضون عشرة أيام من التطعيم. “”. وفقًا لوزارة الصحة، يتم تعليق اعطاء اللقاح لجميع الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا والذين كان لديهم بالفعل موعدًا للحصول على لقاح AstraZeneca

وفقا لمركز الخدمات الصحية( GGD) سيتلقى حوالي 10000 شخص رسائل نصية بعد ظهر اليوم الخميس تفيد بأن المواعيد سيتم تأجيلها، وليس إلغاؤها.

إلى جانب ذلك، يتم تطعيم حالياً بلقاح ” أسترازينيكا ” الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 60 إلى 64 عامًا، بالإضافة إلى الذين يعانون من السمنة المفرطة، ومتلازمة داون، والعاملين في مجال الصحة العقلية والمرضى والممرضات.

بدورها، لفتت الجمعية المهنية للعاملين في مجال الرعاية الصحية إلى أنها “شعرت بخيبة أمل لأن التطعيمات قد تم إيقافها مرة أخرى”.

يذكر أن ألمانيا قررت يوم الأربعاء الفائت وقف تطعيم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا باستخدام “أسترازينيكا” فقط بسبب مخاطر الآثار الجانبية.

Exit mobile version