تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء

تقرير ألماني يكشف “انتهاكات” اليونان بحق اللاجئين في بحر إيجه

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية- اليونان

بثت محطة تلفزيونية ألمانية اليوم الثلاثاء، تقريرا قالت إنه يوثق انتهاكات السلطات اليونانية بحق اللاجئين في بحر إيجه .

التقرير الذي نشرته القناة الثانية في التلفزيون الألماني “ZDF”، أظهر لحظات قيام خفر السواحل اليوناني بإرغام لاجئين على العودة إلى المياه الإقليمية التركية بشكل “غير قانوني”.

فريق القناة الألمانية قال إنه راقب الممر البحري قرب جزيرة “ليبسوس” اليونانية، لمحاولة توثيق عملية دفع اللاجئين نحو المياه الإقليمية التركية .

كما أظهرت المشاهد، قيام زورقين تابعين لخفر السواحل اليوناني وآخر تابع لوكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس” بتعطيل حركة قارب مطاطي للاجئين.

وبحسب التقرير فإنه عقب دفع اللاجئين نحو المياه التركية تم إنقاذهم من قبل خفر السواحل التركي.

ونقل عن لاجئي فلسطيني يدعى “يوسف علي” قوله للقناة الألمانية: “انهالوا علينا ضربا بالعصي والأيدي وأرادوا إغراقنا في البحر”، مضيفا “صرخوا في وجوهنا وهم يقولون عودوا إلى تركيا”.

وسبق أن أفادت عدة وسائل إعلام أوروبية نهاية العام الماضي، من بينها صحيفة “دير شبيغل” الألمانية ذائعة الصيت، بتورط السلطات اليونانية ووكالة مراقبة الحدود الأوروبية“فرونتكس” بعمليات صد وإعادة قسرية لقوارب مهاجرين قادمين من تركيا وصولا إلى اليونان في بحر إيجه، وهي ممارسات تتعارض مع القانون الدولي وتندد بها المنظمات الإنسانية على نحو مستمر.

ومنذ نحو عام دأبت السلطات التركية على إنقاذ عشرات اللاجئين شهريا في بحر أيجه من الراغبين في الانتقال إلى أوروبا عبر اليونان من خلال بحر أيجه. وتقول أنقرة إن سلطات أثينا تقوم بإجبار اللاجئين على العودة إلى تركيا، وذلك منذ إعلان الحكومة اليونانية مطلع العام الماضي بأنها تتهاون في التعامل مع قضية دخول اللاجئين إلى أراضيها.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *