الأعلى منذ 30 عاماً.. تداعيات فيروس كورونا على عجز الميزانية الالمانية

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

كشف مكتب الإحصاءات الألماني، عن تداعيات جائحة فيروس “كورونا المستجد” على عجز الميزانية في أكبر اقتصاد دول القارة العجوز.

مكتب الإحصاء قال في بيان له: إن “عجز القطاع العام في البلاد بلغ 189.2 مليار يورو في 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا”، لافتاً إلى أن “هذا الرقم هو أول عجز منذ 2013 والأعلى للميزانية منذ إعادة توحيد ألمانيا قبل ثلاثين عاما، (3 أكتوبر 1990).”

وأكد المكتب الألماني أن “الإنفاق العام في البلاد زاد 12.1 بالمئة إلى 1.7 مليار يورو إذ تبذل الحكومة قصارى جهدها لتعويض أثر أشهر من الإغلاق، بينما تراجعت حصيلة الضرائب 3.5 بالمئة إلى 1.5 تريليون يورو.”

بدوره، ذكر “ينس فايدمان” رئيس البنك المركزي الألماني “بوندسبنك” أمس الثلاثاء، أنه من المرجح ألا يحقق اقتصاد البلاد توقعات النمو للعام الحالي”. موضحاً  أن “النمو سيكون أعلى العام المقبل ومن منظور اليوم، فإن التوقعات الاقتصادية متوسطة المدى ليست محل شك كبير”.

ولفت المسؤول الألماني إلى أن “إجراءات احتواء الجائحة في الأشهر القليلة الماضية كانت أكثر صرامة ومن المرجح أن تظل كذلك في المستقبل القريب. قلص ذلك احتمال تحقيق معدل نمو 3% هذا العام كما توقعنا في ديسمبر كانون الأول”.

يذكر أن الاقتصاد الألماني أثبت رغم العجز الكبير أنه أكثر متانة مما توقع الكثيرون، وذلك لاستمرار الطلب القوي على الصادرات من الصين. توقع البنك نموا 4.5% في 2022 و1.8% في 2023.

Exit mobile version