بسبب الجائحة.. تراجع متوسط الأعمار في دول الاتحاد الأوروبي

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

أظهرت بيانات صدرت اليوم الأربعاء عن مكتب الإحصاءات الأوروبي” يوروستات” انخفاض متوسط الأعمار في دول الاتحاد الأوروبي العام الماضي.

المكتب أرجع السبب في ذلك لتفشي جائحة كورونا التي تضرب بقوة دول الاتحاد الـ27، وذلك بعد ارتفاع متوسط الأعمار في دول التكتل على مدى عقود.

وقال “يورستات” إنه جرى تسجيل أكبر نسبة تراجع في إسبانيا، موضحا أن العمر الافتراضي تراجع لدى الولادة بواقع 6. 1 عام من 2019 إلى 2020.

فيما جاءت بلغاريا ثانيا، حيث تراجع فيها متوسط العمر بواقع 5. 1 عام ثم ليتوانيا وبولندا ورومانيا، التي تراجع متوسط العمر فيها بواقع 4. 1 سنة.

في مقابل ذلك، فإن الدنمارك وفنلندا شهدتا ارتفاعا في متوسط العمر المتوقع، بمعدل 0.1 عام.

“يوروستات” أشار إلى أنه لم تكن هناك إحصائية شاملة متاحة من الاتحاد الأوروبي، لأن إيرلندا لم تبلغ عن البيانات الخاصة بها.

وقال “بعد تفشي جائحة كورونا العام الماضي، انخفض متوسط العمر لدى الولادة في أغلبية دول الاتحاد الأوروبي التي توافرت بياناتها لعام 2020”.

وكان المتوسط العمر في دول الاتحاد الأوروبي قد بلغ 3. 81 سنة خلال عام 2019، حيث ارتفع متوسط العمر في دول التكتل أكثر من عامين منذ الستينيات.

يذكر أن وباء كورونا تفشى بقورة منذ أكثر من عام في جميع دول الاتحاد الأوروبي، حيث أدى لوفاة ما يقرب من 550 ألف شخص غالبيتهم العظمى من المسنين.

Exit mobile version