تحميل

اكتب للبحث

أخبار صحة

بهدف تعديل السلوك الغذائي ..اقتراح في هولندا لفرض ضريبة على السكر

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – هولندا

 في محاولة للتخفيف من تناول السكريات والاتجاه نحو المصادر الغذائية الطبيعية كالفواكه والخضار، طالب المجلس الهولندي للصحة العامة بفرض ضريبة على السكر في وقت تخفض فيه الضريبة على المنتجات الطبيعية.

الاقتراح الصادر اليوم الأربعاء من قبل المجلس، طالب فيه الحكومة بضرورة خفض القيمة المضافة على الأطعمة الصحية مثل الفاكهة والخضروات، في مقابل فرض ضريبة على السكر.

ووفقا للمجلس يتعين على الحكومة أن تفعل المزيد لمكافحة سلوك الأكل غير الصحي، والعمل لتعزيز إتباع الخيارات الصحية، مؤكداً أنه يجب يكون هناك “إلتزام قانوني”.

إلى جانب ذلك، يطالب مجلس الصحة بضرورة إعطاء البلديات صلاحيات واسعة، تمكنها من حظر مطاعم الوجبات السريعة من “أجل بيئة معيشية أكثر صحة”.

كما أكد على أنه يجب التوصل إلى نهج مشترك بالتعاون بين وزارة الصحة والوزارات ذات الصلة، وتنفيذ هذه السياسة لمدة 15 عاما على الأقل.

وكان وزير الصحة الهولندية قد رفض في سبتمبر/ أيلول الماضي اقتراح سابق من قبل المجلس بفرض ضريبة على السكر .

واعتبر حينها الوزير بأن فرض ضريبة على السكر ” لم تثبت فعاليتها”، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن وزارته عقدت مع عدة شركات غذائية اتفاقيات ألزمتها أن تكون نسبة السكر أقل في الأطعمة، معتبرا أن هذا الخيار يبقى “الأفضل”.

يذكر أن 10 دول من بين 27 في الاتحاد الأوروبي فرضت ضرائب مختلفة على السكر في محاولة للحد من السمنة لدى الأطفال والبالغين.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *