“دراسة صادمة”.. 34% ممن تعافوا من كورونا يعانون من اضطرابات نفسية وعقلية

أخبار القارة الأوروبية- صحة

كشفت دراسة قامت بها جامعة “أكسفورد” البريطانية أن آثار فيروس كورونا على المصابين لا تقف عند حد الشفاء منه، بل تذهب أبعد من ذلك.

صحيفة “الغارديان” البريطانية التي نشرت نتائح الدراسة، أوضحت أنه من خلال دراسة السجلات الصحية لأكثر من 230 ألف مريض تعافوا في بريطانيا وجد مؤلفو الدراسة أن 34% منهم أصيبوا بأعراض عصبية أو نفسية في غضون ستة أشهر.

وأضافت أن من بين التشخيصات، كانت الاضطرابات الأكثر شيوعاُ هي القلق (17% من المرضى) واضطرابات المزاج (14%)، مشيرة إلى أنه بالنسبة لـ 13% من المرضى، كانت هذه الاضطرابات أول مرة يتعرضون فيها لمشكلة في الصحة العقلية.

وبشكل عام، أبلغ الباحثون عن زيادة خطر الإصابة بالأنفلونزا بنسبة 44% وبنسبة 16% بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

وبحسب الدراسة فإن العواقب يمكن أن تكون أكثر خطورة إذا تم إدخال المريض في العناية المركزة. من بين هؤلاء، 46% تم تشخيصهم باضطراب عصبي أو نفسي في غضون ستة أشهر بعد شفائهم من الفيروس.

كما عانى 2.7% من الأشخاص الذين يحتاجون إلى العناية المركزة من نزيف دماغي مقارنة بـ 0.3% ممن لم يدخلوا المستشفى. ونحو 7% أصيبوا بسكتة دماغية مقارنة بـ 1.3% من المرضى الآخرين.

ورغم ذلك فإن بول هاريسون، كبير مؤلفي الدراسة والعامل في جامعة أكسفورد، قال إنه إذا كان الخطر الفردي للاضطرابات العصبية والنفسية بسبب كورونا منخفضاً، فقد يكون التأثير الكلي على سكان العالم كبيراً.

وأضاف “الكثير من هذه الأمراض مزمنة ويجب بالتالي توفير الموارد لأنظمة الرعاية الصحية وتلبية الاحتياجات الصحية الأولية والثانوية”.

ووفقا لآخر إحصائية، فقد بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في جميع دول العالم منذ انتشار الوباء قبل أكثر من عام نحو 133 مليون إصابة شفي منها أكثر من 75.5 مليون شخص، فيما بلغت حصيلة وفيات الفيروس 2.9 مليون حالة.

 

 

Exit mobile version