غضب واحتجاج.. مدرسة إيطالية تمنع الطلاب المسلمين من صيام رمضان

أخبار القارة الأوروبية – إيطاليا

أثارت مدرسة إيطالية، جدلاً واسعاً لدى الجالية العربية المقيمة في مدينة “ميلانو” بعد إصدارها قرارا يمنع الطلاب المسلمين من الصيام في شهر رمضان.

وسائل اعلام إيطالية أكدت، أن “التعميم والقرار الصادر عن مديرة معهد في ميلانو بمنع الصيام في المدارس للأطفال المسلمين خلال شهر رمضان أثار احتجاجات من العائلات والجالية الإسلامية، لأنه دليل على عدم مراعاة الحريات الدينية”.

 وجاء في تعميم “لورا باربراتو” مديرة معهد “إيرمانو أولمي”، الذي يضم مدرستين ابتدائية وأخرى إعدادية، “القُصر في سن المدرسة معفون من صيام شهر رمضان هذا العام الذي يتزامن مع حضورهم إلى المدرسة، ولهذا السبب، لا تسمح المدرسة بخروج الطلبة أثناء ساعات الفسحة أو أن يصوم التلاميذ في المدرسة”.

كما شمل القرار أن هذا الأمر لحماية صحة القصر في هذه السن الصغيرة، الذين خلال فترة وجودهم داخل المدرسة، هم تحت مسؤولية العاملين بها.

إلى جانب ذلك، لفتت مديرة المدرسة “باربراتو”: إلى أنه “لا أحد يريد أن ينكر حرية الاختيار، لدرجة أن جميع الوصفات الغذائية يتم احترامها ونولي أقصى درجات الحذر في حماية ثقافات طلابنا، الذين يأتون من بلدان أخرى أو لديهم معتقدات غذائية مختلفة”.

وأضافت “باربراتو”: “لكن هذا القرار يعود إلى أنه كان لدينا أطفال في المدرسة فقدوا الوعي بسبب الصيام، وآخرون لم يعودوا قادرين على ممارسة الرياضة أو المشاركة في الرحلات المدرسية”. موضحة أنه “من الصعب على مثل هذا الطفل الصغير أن يتخذ قراراً بمبادرته الخاصة للقيام بهذه التجربة، والتي هي بالفعل محترمة للغاية، ولكن عندما يتعلق الأمر بأشخاص قادرين على اتخاذ خيارات واعية، في سن أكثر ملاءمة”.

كما أشارت مديرة المعهد الدراسي، إلى أنه “يمكن لأي شخص يريد أن يأخذ أطفاله إلى المنزل خلال ساعات الغداء، لكننا نفعل ذلك من أجل الصحة النفسية والجسدية للأطفال”.

Exit mobile version