تحميل

اكتب للبحث

أخبار صحة

7 نصائح لتقليل مشاكل الهضم في رمضان

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية- صحة

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل الهضم في شهر رمضان، والذي يعود سببه للإفراط في تناول الأطعمة الدسمة بعد الإفطار وكثرة تناول الدهون والسكريات.، كما أن مشاكل الهضم مرتبطة أيضا بقلة النشاط البدني والحركة.

نقدم لكم 7 نصائح لتحسين صحة الجهاز الهضمي في رمضان  

وجبات غنية بالإلياف

للتقليل من مشاكل الهضم يجب الحرص في وجبتي الإفطار والسحور على تناول نظام غذائي غني بالألياف والحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه والبقوليات، ذلك أن كل هذه العناصر تؤدي إلى تحسين الجهاز الهضمي.

كذلك يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في الحفاظ على حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يقلل إمكانية الإصابة بالإمساك.

تقليل الأطعمة الدهنية

الأطعمة الدهنية تميل في العادة إلى إبطاء عملية الهضم ، مما يجعل الشخص عرضه أكثر للإمساك ولكن نظرا لأنه من المهم الحصول على بعض الدهون الصحية في النظام الغذائي، يوصي الخبراء بمزج الأطعمة الدهنية مع الأطعمة الغنية بالألياف لتحسين الهضم.

تناول اللحوم الخالية من الدهون

 يعد البروتين جزءا أساسيا من نظام غذائي صحي، لكن قطع اللحم الدهنية يمكن أن تؤدي إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي، لهذا يوصي خبراء التغذية ضرورة اختيار القطع الخالية من الدهون، إضافة لتحديد الكمية التي يتم تناولها بحيث يكون الطبق المرافق للحم مليئ بالحبوب الكاملة الغنية بالألياف والخضراوات.

حافظ على أكل لبن الزبادي

المحافظة على تناول لبن الزبادي الغني بـ”البروبيوتيك” وهي نفس النوع من البكتيريا الصحية الموجودة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي، تساعد في الحفاظ على صحة الجسم من خلال مكافحة آثار النظام الغذائي السيئ، والمضادات الحيوية، والتوتر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعزز “البروبيوتيك” امتصاص العناصر الغذائية ، وقد تساعد في تكسير اللاكتوز، وتقوية جهاز المناعة ، وربما تساعد في علاج القولون العصبي، ويجب تناول مصادر جيدة من “البروبيوتيك”، مثل الزبادي قليل الدسم بشكل يومي خاصة في وجبة السحور.

الإكثار من شرب الماء

شرب الكثير من الماء مفيد لصحة الجهاز الهضمي تسحب الألياف الماء إلى القولون لتكوين براز أكثر ليونة وأكبر حجمًا، مما يسمح لها بالمرور بسهولة أكبر.

ممارسة الرياضة بانتظام 

تساعد التمارين المنتظمة في الحفاظ على حركة الأطعمة عبر الجهاز الهضمي، وتقليل الإمساك.

الاقلاع عن التدخيين والقليل من تناول الكافيين 

لطالما كان الصيام فرصة لتخطي التدخين وكثرة شرب الكافيين المضرة بشكل خاص للجهاز الهضمي، يمكن أن تتداخل السجائر والكثير من القهوة أو المشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين مع عمل الجهاز الهضمي وتؤدي إلى مشاكل مثل قرحة المعدة وحرقة المعدة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *