فرنسا وألمانيا: على روسيا سحب قواتها من الحدود الأوكرانية

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

قال موقع قناة “فرانس 24” إن ألمانيا وفرنسا طالبتا روسيا بسحب قواتها من منطقة الحدود الأوكرانية، بعدما أثار حشد موسكو لها مخاوف من غزو محتمل.

جاء ذلك عقب محادثات جمعت أمس الجمعة، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، مع الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي”.

ودع قادة الدول الثلاث روسيا لتخفيف التعزيزات العسكرية على الحدود مع أوكرانيا بهدف “خفض التصعيد” بين البلدين.

وفي بيان صحفي قالت “ميركل”: إنها “وماكرون وزيلينسكي، تشاركوا المخاوف بشأن حشد القوات الروسية عند الحدود مع أوكرانيا وفي القرم التي ضمتها موسكو بصورة غير شرعية”.

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني في مقابلة مع صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية: “حان الوقت للتوقف عن الحديث واتخاذ القرارات”، مضيفا أن محادثات الجمعة تهدف بشكل خاص إلى مناقشة القضايا الأمنية.

وأكد “زيلينسكي” أن أمن أوروبا يعتمد على أمن أوكرانيا، مشيرا إلى أن بلاده تسعى للحصول على دعم من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو).

جدير بالذكر أنه في 30 آذار الماضي، أعلن رئيس هيئة الأركان الأوكرانية “رسلان هومتشاك”، أن القوات الروسية أرسلت وحدات إلى منطقة قريبة من الحدود بذريعة إجراء تدريبات عسكرية.

ومنذ نحو 7 سنوات، تشهد العلاقات بين كييف وموسكو توترا متصاعدا بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين في منطقة “دونباس” شرقي أوكرانيا.

Exit mobile version