تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء

لمواجهة كهولة المجتمع .. تقرير حكومي نرويجي يطالب بجلب المزيد من المهاجرين

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – النرويج

كشف تقرير حكومي نرويجي صدر قبل أيام، عن أن معدلات كبار السن والمتقاعدين في البلاد، ستشهد زيادة كبيرة خلال العقود القادمة، مشددا على ضرورة جلب مزيد من المهاجرين لجسر الهوة بين فئات المجتمع لأهميته الاقتصادية في المقام الأولى.

التقرير ذكر أنه حاليا يوجد مقابل كل 4 أشخاص في سن العمل متقاعد واحد، لكن في العام 2060 سيكون هناك شخصان، أي نصف العاملين.

وحذر التقرير من أن الإيرادات الحكومية ستكون أقل في ذلك الوقت، مرجعا السبب في ذلك للانخفاض المستمر في عدد السكان، وهي مشكلة سيعاني منها اقتصاد البلاد مستقبلا.

من هذا المنطلق، طالب التقرير بضرورة البحث عن تكثيف الهجرة للنرويج لوضع حد لهذه المشكلة، لكن في نفس الوقت فإن هذا الطرح يواجه خلافا سياسيا واسعا في البلاد لاسيما حول كيفية عمل ذلك.

يقول “جون هيلجهايم” من حزب التقدم النرويجي إن” الهجرة ستضع دولة الرفاهية تحت ضغط أكبر وأنه تم الإنفاق على المهاجرين 4 % من إجمالي ميزانية الرعاية الاجتماعية”.

لكن بحسب التقرير فإن المهاجرين يشكلون 11% من تعداد سكان النرويج، مؤكدا على أن المهاجرين الذين يأتون إلى النرويج هم في سن العمل ومعظمهم يذهبون مباشرة إلى العمل ويساهمون في خزينة الدولة.

وخلص التقرير الحكومي النرويجي إلى أنه يجب على سلطات الهجرة خلال السنوات القادمة، أن تكون قادرة على جذب العمالة المهاجرة المؤهلة تأهيلاً عالياً.

كذلك يجب مراجعة خطط التأشيرات وأنظمة التحقق من الخلفية وتعزيزها، حتى تكتسب النرويج قاعدة جيدة ومحفزة لهجرة اليد العاملة، والتي ستساهم على المدى الطويل في الموارد الاقتصادية والثقافية للبلاد.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *