تحميل

اكتب للبحث

أخبار صحة

في ظل كورونا.. نصائح لصيام صحي مثالي

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية- صحة

يتزامن شهر رمضان المبارك للسنة الثانية على التوالي مع جائحة فيروس كورونا، ولقضاء هذا الشهر الكريم في صحة وطمأنينة وأمان نستعرض بعض النصائح الأساسية التي يجب مراعاتها عند الصيام لتقوية المناعة، وهي كالآتي:

نظام غذائي متوازن

ربما لا يوجد طعام أو مكمل غذائي يمكن أن يمنع الإصابة بفيروس كورونا حتى اليوم، ولكن بعض الأطعمة قد تساعد في دعم الجهاز المناعي.

ويمكن استبدال أطباق الحلوى التي يحتاجها الصائم بعدد من التمرات المفيدة والمغذية، فبجانب مذاقها الحلو فإنها تحتوي على عدد كبير من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، إضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف المفيدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وسهولة عملية الهضم، وبشكل عام فالتمر يعزز نظام المناعة في الجسم.

الإكثار من السوائل

أشارت التوصيات إلى ضرورة الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه وتناول الأطعمة الغنية بالسوائل، والإكثار من شرب المياه بين وجبتي الإفطار والسحور خلال شهر رمضان، فإن معدلات تعرق الجسم تزيد مع ارتفاع درجات الحرارة، لذلك من الضروري شرب السوائل لتعويض ما يفقده الجسم خلال ساعات النهار، أي ما لا يقل عن 10 أكواب.

التمارين الرياضية اليومية

بالرغم من الإجراءات الوقائية التي اتخذتها البلدان من إغلاق الصالات الرياضية وحظر التجوال والحجر المنزلي على ملايين المواطنين، إلا أنه يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية في المنزل عوضاً عن ذلك، لذلك يجب القيام بجميع الأنشطة الرياضية في المنزل من أجل تعزيز المناعة والاستفادة من فوائد عديدة بسبب التمارين الرياضية ومنها حرق الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي القضاء على الوزن الزائد الذي قد يكون سبباً في ضعف المناعة وبالتالي الإصابة بفيروس كورونا.

ابتعد عن التدخين خلال شهر رمضان

التدخين له العديد من المخاطر الصحية الوخيمة ومنها تدمير الرئتين والجهاز التنفسي بشكل عام، هذا إلى جانب تقليل قوة المناعة وفرص حماية الجسم من الأمراض المختلفة، وقد أكدت تقارير عديدة منها تقارير لمنظمة الصحة العالمية توّضح العلاقة بين الإصابة بفيروس كورونا والمدخنين، وقد أكدت هذه التقارير أن فرص الإصابة بالفيروس عالية بين المدخنين، بل قد يكون الأمر به خطورة كبيرة في حالة الإصابة، نظراً لأن الفيروس يعمل على تدمير الجهاز التنفسي بالأساس، لذلك ينصح الأطباء بالطبع بالامتناع عن التدخين نهائياً في ظل انتشار فيروس كورونا.

النوم مبكراً

يعد الحجر الصحي فرصة جيدة في رمضان لأخذ كفايتك من النوم، والتخلص من عادة السهر، إذ يساهم ذلك في تقوية المناعة، وربما لا تقي المناعة القوية من الإصابة بالفيروس لكنها تساعد الجسم على المقاومة.

ويؤكد الأطباء أن الصيام آمن تماماً حتى مع انتشار فيروس كورونا، في حال اتباع الطريقة الغذائية الصحيحة لتقوية جهاز المناعة، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *