رغم ارتفاع أعداد المهاجرين.. انخفاض طلبات اللجوء في إيطاليا

أخبار القارة الأوروبية- إيطاليا

شهد عدد طلبات تقديم اللجوء في إيطاليا تراجعا كبيرا خلال العام الماضي، على الرغم من الارتفاع الكبير في أعداد المهاجرين الواصلين إلى السواحل الإيطالية، بحسب ما خلص إليه تقرير إحصائي إيطالي صدر أمس الثلاثاء.

وأوضح أنه وصل إلى إيطاليا خلال العام الماضي نحو 34 ألف مهاجر عبر البحر المتوسط، وهو ما يعادل زيادة قدرها 23 ألف مهاجر مقارنة مع 2019، مضيفا بأن طلبات اللجوء انخفضت من 44 ألفا في 2019 إلى أقل من 28 ألف طلب خلال العام الماضي.

بحسب القائمين على التقرير، فإن هذا التراجع ناتج عن مخاوف تعرض المزيد من المهاجرين إلى التشرد بسبب تشديد العقبات البيروقراطية وإبطاء الإجراءات بسبب جائحة كورونا.

وأشار التقرير الصادر من “مركز الخدمة اليسوعية” في روما، إلى وجود آثار سوء معاملة على المهاجرين الذين تتم إعادتهم من إيطاليا إلى سلوفينا.

كما أعرب مركز الخدمة اليسوعية المعني بشؤون اللاجئين عن قلقه بشأن ممارسات العنف ضد اللاجئين في ليبيا وعلى طريق البلقان، مشيرا إلى أن علامات سوء معاملة ظهرت على المهاجرين الذين أعيدوا إلى سلوفينيا على الحدود الإيطالية.

ولقي العام الماضي 1400 شخصا حتفهم أثناء محاولتهم الوصول إلى إيطاليا عبر البحر. وتمكن خفر السواحل الليبي من إنقاذ 11 ألف مهاجر واحتجازهم في ظروف تنتهك حقوق الإنسان، وفقا للتقرير.

Exit mobile version