تحميل

اكتب للبحث

أخبار تشريعات مجتمع

لأول مرة.. النساء تشكل أغلبية بانتخابات البرلمان في سويسرا

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – سويسرا

انتخب “كانتون نوشاتيل” برلمانًا محلياً يضمّ 58% من النساء، يعد هذا الإنجاز لأول مرة في تاريخ سويسرا، حيث تشكل النساء الأغلبية في البرلمان.

“كلود لونشان” الخبير والمحلل السياسي قال: “تقف وراء نتائج تصويت نوشاتيل الأحزاب السياسية التي قدمت نسبة أكبر من المرشحات وحركة متنامية نحو المساواة بين الجنسين في جميع مناحي الحياة”.

وكانت في العام 2013، نسبة النساء في برلمان كانتون “نوشاتيل” 23%، بينما وصلت هذه النسبة إلى 34% في عام 2017، ولكن بعد انتخابات الأحد 18 أبريل الجاري، أصبح النساء يُشكلن أغلبية واضحة فيه.

يأتي هذا الإنجاز نظراً إلى التقدم البطيء الذي حققته سويسرا في قضية منح النساء حق الاقتراع، حيث لم يُسمح للنساء في سويسرا بالتصويت على المستوى الفدرالي حتى عام 1971، بينما قاوم الكانتون الأخير إعطاء النساء هذا الحق حتى عام 1990.

وقبل التصويت الأخير في كانتون “نوشاتيل”، ضمت البرلمانات المحلية لكانتونات “بازل” المدينة (42%، 2020)، و”زيورخ” (40.6%، 2019) و”ريف بازل” (40%، 2019) أكبر عدد من النساء في تركيبتها.=

يذكر أنّ كانتون “نوشاتيل”، إلى جانب كانتون “فو”، كانا من الأوائل في سويسرا اللذان أقرّا حق المرأة في الاقتراع على المستوى الكانتوني، وذلك في عام 1959.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *