تحميل

اكتب للبحث

أخبار

وكالة الفضاء الأوروبية تحذر من خطورة “الحطام الفضائي”

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية

قال “جوزيف اشياخر” المدير الجديد لوكالة الفضاء الأوروبية “إيسا” إن المخاطر التي يشكلها الحطام الفضائي تعتبر من أشد المخاطر على الإطلاق سواء على الأقمار الصناعية أو فيما يتعلق بالمركبات الفضائية.

“اشياخر” أكد أن “الحطام الفضائي لهو من القضايا التي باتت من أكثر القضايا إلحاحاً بما يخص فضائنا الخارجي بسبب خطورة ذلك”.

يُذكر أن هذا التحذير، ليس الأول من نوعه من الحطام الفضائي، بل سبقه تحذير كان الأول في العام 1999 عندما نشرت لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية تقريرها التقني عن الحطام الفضائي.

وحذرت اللجنة من الخطر على المركبات الفضائية الموجودة في مدار أرضي، وتاريخيا، متوقعة أن تكون الشظايا الناتجة من الاصطدامات مصدرا هاما للحطام الفضائي في المستقبل.

المصادر الرئيسية للحطام الفضائي الموجود في المدارات الأرضية هي: حالات التشظي العرضية والعمدية التي ينتج عنها حطام طويل العمر،  والحطام الذي يطلق عمداً أثناء تشغيل المركبات الفضائية والمراحل المدارية من مركبات الإطلاق.

ويعرف الحطام الفضائي بأنه جميع الأجسام المصنوعة، بما فيها شظايا تلك الأجسام وعناصرها، الموجودة في مدار أرضي أو العائدة إلى الغلاف الجوي، غير الصالحة للعمل. ومع استمرار تزايد مجموعات الحطام، سيتزايد تبعا لذلك احتمال حدوث اصطدامات قد تؤدي إلى وقوع أضرار محتملة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *