ازدياد طلبات لجوء الأوكرانيين لدول الاتحاد الأوروبي

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

شهدت دول الاتحاد الأوروبي ازديادا في طلبات اللجوء الأوكرانية خلال شهر شباط الماضي، وقال مكتب شؤون اللاجئين الأوروبي (EASO)، إن قرابة ألف مواطن أوكراني تقدموا بطلبات لجوء، أكثر من ثلثي الطلبات في فرنسا.

وتقدّر نسبة الزيادة بـ 72 بالمئة مقارنة بشهر كانون الثاني على أساس شهري ، فيما لم يتم بلوغ هذا الرقم منذ آذار 2017 لحاملي الجنسية الأوكرانية.

وجاء في بيان المنظمة، أن تقديم طلبات اللجوء تم قبل اندلاع التوترات الناجمة عن الانتشار الكبير للقوات الروسية للمناورات على الحدود مع أوكرانيا، دون أي تفسير لدوافع وأسباب طلبات الحماية.

وكان ما يقرب من 8000 طلب لجوء مقدم من الأوكرانيين قيد النظر في نهاية شباط 2020، وانخفض هذا الرقم إلى حوالي 6300 في نهاية شباط 2021.

في السياق، صدرت آراء إيجابية بمنح حق اللجوء، وهي تمثل نسبة 14٪ من الطلبات في شباط 2021 ،كما استفاد نصف من صدرت بحقهم قرارات إيجابية في شباط من الحصول على صفة “اللاجئ”.

وهناك وضع أخر للحماية تمنحه دول الاتحاد الأوروبي يسمى “الحماية الفرعية” والتي تشمل منح حق حماية لملتمسي اللجوء الذين لم يُمنحوا وضع اللاجئ إذا افتُرض بشكل معقول أنهم سيواجهون خطراً حقيقياً بالتعرض للظلم الشديد عند عودتهم إلى بلدانهم الأصلية.

يذكر أن الأوكرانيين يمكنهم دخول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة وتعتبر بلادهم دولة آمنة من قبل أعضاء الاتحاد الأوروبي على عكس سوريا التي كانت في حالة حرب منذ 10 سنوات والتي تقدم منها 10046 مواطنًا بطلبات لجوء في الاتحاد الأوروبي في شباط 2021.

Exit mobile version