تحميل

اكتب للبحث

أخبار صحة

أطعمة يجب الابتعاد عنها في الفطور الرمضاني لتقليل مشاكل الهضم.. تعرف عليها

مشاركة

 أخبار القارة الأوروبية – صحة

وجبة الفطور على المائدة الرمضانية تعد من أهم الوجبات بالنسبة للصائم، لكن حتى توفر له قيمة غذائية عالية من دون التسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي، يجب الابتعاد او التقليل على اقل تقدير من بعض الأطعمة وفقا لما يؤكد أطباء تغذية.

ويقول أطباء إن حالة الصائم في رمضان تشبه قليلا حالة الإنسان عند تناول وجبة الفطور الصباحية على معدة خاوية، خصوصا إذا كان رمضان في فصل الصيف أو الربيع، كما هو الحال في شهر رمضان الحالي.

لهذا يحذر المختصون من بعض الوجبات أو الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة بسبب المشكلات التي من الممكن أن تسببها بفضل طبيعتها، لاسيما أن  المائدة الرمضانية العربية تتميز باتساعها وتنوعها وتشمل العصائر والحلويات والوجبات الشهية.

لتلافي هذه المشاكل يجب الابتعاد عن هذه الأطعمة في الفطور الرمضاني قدر الإمكان وهي على النحو الآتي:

القهوة أو الشاي

يؤكد أطباء التغذية أن المشروبات التي تحتوي على مادتي الكافيين والثيانين يجب تجنبها على معدة خاوية، ومن المعروف أن الكثيرين يفضلون شرب كأس من الشاي أو القهوة مع التدخين بعد ساعات من الانقطاع عن التدخين.

لكن هذه المشروبات تسبب الحموضة لأنها تحفز إنتاج حمض المعدة، لذلك لا ينصح بتناولها في حال كان الشخص يعاني من مشكلات في المعدة.

المعجنات

تعتبر المعجنات من الوجبات الشهيرة عربيا، وتتخذ الكثير من الأصناف، مثال “المناقيش” و”السمبوسة” و”الفطائر” وغيرها الكثير، وهي من الأطعمة الشائعة في الوجبات الصباحية، لكن أطباء التغذية يؤكدون على ضرورة تجنبها على معدة فارغة لأنها تحتوي على دهون تحفز إفراز حمض المعدة ما يسبب الضيق في أغلب الأحيان.

الخبز الأبيض

يعتبر الخبز الابيض من الأطعمة الشائعة جدا في المجتمعات العربية، لكن الأمر الذي لا يعلمه الكثيرون أن الخبز الأبيض يحتوي على الكربوهيدرات المكررة، والتي يؤدي تناولها على معدة فارغة إلى ارتفاع سريع في مستويات الغلوكوز والأنسولين، في جسم الإنسان، والتي تنخفض بعد ذلك وتسبب الشعور بالجوع بعد وقت قصير جدا مما يجعل الإنسان يتناول الطعام مرة ثانية ويصاب بحالات من التخمة.

المشروبات الغازية

بعد الصيام الطويل يكون الجسم بأمس الحاجة إلى كميات كبيرة من المياه، وبالرغم من تفضيل شرب المياه بعد الصيام إلا أن البعض يفضل تناول المشروبات الغازية مع تناول الطعام، لكن خبراء التغذية يحذرون  من أن تناول المشروبات الغازية على معدة خاوية يؤدي لحدوث تهيجات شديدة في الغشاء المخاطي للمعدة ويزيد من إنتاج حمض الهيدروكلوريك، لذلك يجب تناول هذه المشروبات بعد التأكد من تناول وجبة جيدة.

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *