تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء

“مأساة جديدة”.. وفاة 17 مهاجرا أثناء رحلة الوصول إلى الكناري

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – إسبانيا

في مأساة جديدة لرحلات الموت نحو الحلم الأوروبي، لقي مالايقل عن 17 مهاجرا حتفه قبالة سواحل جزر الكناري الإسبانية، بحسب ما أعلنت السلطات الإسبانية اليوم الثلاثاء.

السلطات اوضحت في بيان، أن طائرة عسكرية تابعة للقوات الإسبانية رصدت أمس الاثنين قاربا على بعد نحو 500 كلم جنوب شرق جزيرة “إل هييرو” التابعة لجزر الكناري.

وأضاف أنه بعد سحب القارب باتجاه الشاطئ، قالت خدمة الإنقاذ البحري إنها وجدت بداخله جثث 17 مهاجرا، وثلاثة على قيد الحياة، أحدهم في وضع حرج.

ووفقا للبيان فإن المهاجرين جميعا من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء، وأن الناجين الثلاثة، رجلان وامرأة، نقلوا جوا إلى مستشفى محلي.

وعلى الرغم من قصر المسافة البحرية الفاصلة بين سواحل المغرب وجزر الكناري الإسبانية (100 كلم)، إلا أنها تعد من أخطر طرق العبور في العالم، بسبب التيارات البحرية القوية التي تقوم بتغيير اتجاه القوارب، فضلا عن برودة المياه وأعداد المهاجرين الكبيرة على متن القارب الواحد.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري عثر على جثث أربعة مهاجرين على متن قارب يقل 23 مهاجرا جنوب جزيرة “إل هييرو”، فيما سجل اختفاء 283 مهاجرا على الأقل، كانوا على متن خمسة قوارب قادمة من موريتانيا باتجاه جزر الأرخبيل.

ويقدر عدد المهاجرين الواصلين إلى جزر الكناري منذ بداية العام ولغاية نهاية آذار/مارس الماضي بنحو 3400 مهاجر، أي ما يزيد بمقدار النصف عن عدد المهاجرين الواصلين للأرخبيل في نفس الفترة من العام الماضي.

يذكر أنه بحسب منظمات إنسانية لقي نحو 1851 مهاجرا مصرعه أثناء عبورهم إلى الكناري  خلال العام الماضي.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *