تحميل

اكتب للبحث

أخبار لجوء مجتمع

تقرير سويد: 60 % من الشهادات المزورة صادرة من سوريا

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – السويد

كشف تقرير أجرته قناة “SVT السويدية”، أن أكثر من 60% من الشهادات المزورة في البلاد تأتي من سورية، بينما ارتفعت تقارير الشرطة عن الشهادات الجامعية المزورة من الخارج بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

تقرير التلفزيون السويدي، أكد، أن “أغلب الشهادات المزورة هي شهادات المحاماة والصيدلة والتمريض والتربية، وهي بعض الأمثلة التي تم رصدها”.

ولفت التقرير إلى أن “المختصون والمحققون في مجلس الجامعات والكليات يقومون بتدقيق شديد للتأكد من صحة الشهادات المقدمة للتقييم، خصوصاً تلك الصادرة من جامعة دمشق، حيث كان لها النصيب الأكبر في الشهادات المزورة باسم الجامعة”.

بدورها، أكدت رئيسة وحدة التعليم العالي في المجلس”سيسيليا أولفسدوتر”، أن “كثيراً من التزوير “يتم بطرق متطورة وليس من السهل اكتشافه”.

وأشار تقرير التلفزيون السويدي إلى أن عملية بيع الشهادات المزورة يجري بشكل رئيسي عبر حسابات وهمية على منصات التواصل الاجتماعي ومن الممكن اختيار التعليم الذي تريده بسهولة، وأن سعر الشهادة يتراوح بين 100 إلى 1000 دولار حسب الاختصاص ومع ختم وزارة الخارجية أيضاً.

يذكر أنه، في العام الماضي بلغت نسبة الوثائق والشهادات المزورة الصادرة من سورية 75 في المائة من إجمالي الشهادات التي تم اكتشافها.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *