تحميل

اكتب للبحث

أخبار اقتصاد

اتفاق التجارة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي يدخل حيز التنفيذ

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

قال مجلس الاتحاد الأوروبي، إن عقد اتفاق التجارة والتعاون بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، سيحدد الطبيعة القانونية للعلاقات بما يخدم مصالح المواطنين وأوساط الأعمال.

وثمّن الاتحاد في بيان له، دور بريطانيا كجار جيد وحليف قديم وشريك مهم، وذلك في وقت دخل فيه الاتفاق اليوم السبت حيز التنفيذ، الامر الذي يعني إتمام كل الإجراءات الخاصة بمغادرة بريطانيا للاتحاد.

يذكر أن البرلمان الأوروبي كان قد صادق على الاتفاق خلال الدورة العامة في بروكسل، وأقر المجلس الأوروبي الوثيقة في 29 نيسان الحالي.

فيما صادقت بريطانيا على الاتفاق منذ فترة طويلة، قبل انتهاء الفترة الانتقالية في العلاقات بين لندن وبروكسل كانون الثاني الماضي، ووصفته بأنه النقطة الأخيرة لرحلة طويلة بدأت قبل 5 سنوات، مشيرة إلى أن بعض النقاط الخلافية لا تزال قائمة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” رحب بموافقة الاتحاد الأوروبي على اتفاقية تجارية مع المملكة المتحدة، مضيفا أن الوقت حان الآن للتطلع إلى علاقة جديدة مع الاتحاد الأوروبي، وأن بريطانيا باتت أكثر عالمية.

من جهته، أشار مفوض رئيس الحكومة البريطانية لشؤون “بريكست” ديفيد فروست، إلى أن قرار نواب البرلمان الأوروبي سيسمح للطرفين التركيز على تسوية الخلافات المتبقية، التي ستناقش خلال اجتماعات مجلس الشراكة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن قضية إيرلندا لا تزال المعضلة الرئيسية في العلاقات بين لندن وبروكسل، حيث تبذل جهود لعدم السماح بظهور الحدود بين جمهورية إيرلندا التي تعتبر عضوا في الاتحاد، وإيرلندا الشمالية المنتمية إلى المملكة المتحدة.

وصوت البرلمان الأوروبي بأغلبية أعضائه لصالح منح موافقتهم على الاتفاقية، التي تحدد قواعد العلاقة المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *