تحميل

اكتب للبحث

أخبار صحة

الخامس عالمياً.. منظمة الصحة توافق على الاستخدام الطارئ للقاح “موديرنا”

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – جنيف

وافقت منظمة الصحة العالمية، على منح لقاح “موديرنا” الأمريكي المضاد لكورونا، ترخيص الاستخدام الطارئ، ليرتفع بذلك عدد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، التي حصلت على هذه الإجازة، إلى 5 لقاحات.

المنظمة قالت في بيان لها:  إن “فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي التابع لها بشأن سلامة اللقاحات، خلص إلى أن لقاح موديرنا فعال بنسبة 94.1%”. موضحة أن “هذا اللقاح يضاف إلى القائمة المتزايدة للقاحات المرخصة من قبل منظمة الصحة العالمية لاستخدامها في الحالات الطارئة”.

وكانت المنظمة منحت أربع لقاحات سبقت “موديرنا” في الحصول على ترخيص الاستخدام الطارئ من قبل منظمة الصحة العالمية، وهي “فايزر-بيونتيك”، و”أسترازينيكا”، و”جونسون أند جونسون”.

بدورها، توقعت شركة “موديرنا” يوم الخميس الفائت ، أن تنتج في العام 2022 ما يصل إلى 3 مليارات جرعة من لقاحها، وذلك بفضل التزامات تمويل جديدة لزيادة الإنتاج في مصانعها الموزعة في الولايات المتحدة وأوروبا.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لقاح موديرنا تصريح الاستخدام الطارئ في 18 ديسمبر 2020، في حين حصل اللقاح على ترخيص مماثل من قبل وكالة الأدوية الأوروبية في 6 يناير 2021.

يذكر أن أهمية حصول اللقاح على ترخيص الاستخدام الطارئ من قبل منظمة الصحة العالمية، تكمن في أن هذه الخطوة تتيح للدول التي لا يمكنها تقييم فعالية اللقاحات بقدراتها الذاتية أن تعتمد على تقييم المنظمة الأممية.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *