هولندا تسحب الجنسية من 6 أشخاص سافروا إلى سوريا

أخبار القارة الأوروبية – هولندا

قال موقع “مجلس الدولة” الهولندي، إن سلطات البلاد سحبت الجنسية الهولندية من 6 أشخاص سافروا إلى سوريا، وذلك اثر أحكام صادرة عن دائرة القضاء الإداري في “مجلس الدولة”.

“مجلس الدولة”، أوضح أن وزير الخارجية أثبت بأسباب كافية أن الأشخاص الـ6 “انضموا إلى منظمات إرهابية مختلفة”.

وسُمح لوزيرة الدولة للعدل والأمن بسحب الجنسية ممن يُسمَّون بـ”المسافرين” ويقصد المسافرين إلى سوريا.

وفقاً للمجلس، فقد طرأت تعديلات على قانون سحب الجنسية الهولندية، معتبرا أن هذا الإجراء خطير وله عواقب وخيمة، لذلك لا ينبغي أن يتم باستخفاف.

ويقضي التعديل الذي حدث عام 2017 على قانون الجنسية الهولندية، بأنه يمكن سحب الجنسية الهولندية إذا انضم شخص إلى مجموعة على قائمة المنظمات الإرهابية.

هذا التعديل على القانون ليس له أثر رجعي، ما يعني أنه سيتعين على وزيرة الدولة إثبات أن الشخص الذي ترغب في إلغاء جنسيته الهولندية كان منتسبا إلى منظمة إرهابية في أو بعد 11 مارس 2017.

وترى دائرة القضاء الإداري، حسب التقرير المذكور، أن وزيرة العدل قدمت أسبابا كافية لهؤلاء المسافرين الستة إلى سوريا على أنهم ما زالوا ينتمون إلى منظمات إرهابية مختلفة بعد 11 آذار 2017.

كما، أدانت الوزيرة ثلاثة منهم غيابياً بتهمة المشاركة في منظمة إرهابية، وعلى الرغم من عدم إدانة المسافرين الثلاثة الآخرين فقد سُمح للوزيرة بالاعتماد على ما يسمى “الرسائل الرسمية الفردية” من إدارة المخابرات الهولندية، وبناء على ذلك تم السماح  بسحب الجنسية من الأشخاص الستة

Exit mobile version