تحميل

اكتب للبحث

أخبار تقارير صحة

إرشادات وتوجيهات مكتب الدولة لشؤون اللاجئين بشأن لقاح كورونا في برلين

مشاركة

أخبار القارة الأوربية – ألمانيا 

أصدرت وزارة الصحة في برلين ارشادات ومعلومات حول الشروط ومواعيد التطعيم ضد فيروس كورونا، فضلا عن الخطوات ما قبل وبعد أخذ التطعيم والإجراءات الاحترازية التي يجب على المرء اتخاذها بعد تلقي التطعيم. مشددة على أن “التطعيم ضدَّ فيروس كورونا أمرٌ تطوعيّ”.

وأكدت أنه لا يوجد إلزامٌ قانوني بأخذ التطعيم،  مشيرة إلى أنه مع تطوير وترخيص مختلف اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، انتشرت العديد من الادعاءات المُضلِّلة والكاذبة حول التطعيم الوقائي.

مكتب الدولة لشؤون اللاجئين  ذكر على موقعه الالكتروني التعليمات والنصائح بشأن لقاح فيروس كورونا وفق الآتي:

أولا: الأحقية في أخذ التطعيم

الأولوية في أخذ التطعيم هي لأجل احتواء العدوى بطريقةٍ هادفة وتوفير الحماية للأشخاص المُهدَّدين على نحوٍ خاص بخطر اتخاذ المرض لأشكالٍ حرجة.

ومن أجل هذا كان ضروريا أن يكون أولاً وقبل كلِّ شيء ترتيب فئات الأشخاص ذات الأولوية في تلقي التطعيم الوقائي، موضحة بأن هذا يحدده مرسوم التطعيم ضدَّ فيروس كورونا الصادر عن الوزارة الاتحادية للصحة.

ويدخل ضمن الفئة ذات الأولوية القصوى مثلاً الأشخاص مِمَّن تزيد أعمارهم عن ثمانين عامًا، وكذلك الأشخاص العاملين في المنشآت الطبية بالمجالات عالية المخاطر من ناحية مدى تعرُّضهم للعدوى. الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن السبعين، والعاملات والعاملين بالمدارس الابتدائية أو بمنشآت رعاية الأطفال.

كذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراضٍ سابقة معينة، يحق لهم من بين فئات أخرى الحصول على تطعيم كورونا بأولوية عالية.

أما فئة الأفراد الثالثة ذات الأولوية المتوسطة، فيدخل ضمنها على سبيل المثال الأشخاص فوق سن الستين وكذلك العاملين في مهنٍ معينة ذات صلة بالنظام.

أيضا النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراضٍ سابقةٍ أخرى يتعيَّن عليهم استشارة طبيبة أو طبيب الأسرة المُعالج لهم أولاً.

يرتكز ترتيب الأولويات المُشتَمل عليه في مرسوم التطعيم ضدَّ فيروس كورونا على توصيات لجنة التطعيم الدائمة بمعهد روبرت كوخ والتي تخضع بصفةٍ مستمرة للمراجعة ويتمُّ تعديلها عند الاقتضاء.

ثانيا: موعد التطعيم

أكدت الوزارة أنه مَن يحق لهم الحصول على التطعيم رسالة دعوة شخصية شاملة على كود للتطعيم من إدارة شؤون الصحة والرعاية والمساواة في حكومة ولاية برلين، موضحة بأنه  وفقا لذلك فإنه يمكنهم تحديد موعد أخذ التطعيم بأحد مراكز التطعيم الموجودة في برلين.

وأشارت إلى أن رسالة الدعوة مُرفَقٌ بها استمارة تخص التاريخ المرضي وإقرار موافقة. الدعوات شخصية: لا يمكن إعطاء المواعيد إلى طرفٍ ثالث ويتعيَّن تأجيلها في حالة المرض.

وسيتم توفير المزيد من المعلومات والخدمات حول موضوع التطعيم ضدَّ فيروس كورونا عبر بوابة خدمات برلين.

ثالثا: المستندات اللازمة

يتعين على كل شخص سيتم تلقيحه ضد كورونا إحضار المستندات التالية في موعد التطعيم وهي:

 *بطاقة الهوية الشخصية، أو جواز السفر، أو سند الإقامة.

*رسالة الدعوة الشخصية.

*استمارة التاريخ المرضي المُعبَّأة.

* إقرار الموافقة المُوقَّع.

وليس من الضروري إحضار دفتر تطعيم. حيث يحصل الأشخاص المُطعَّمون لأسباب تنظيمية على إثبات تطعيم منفصل، بحيث يمكن لطبيبات وأطباء الأسرة تدوين التطعيم في دفتر الشخص المعني بصفةٍ لاحقة.

رابعا: كيفية تلقي الشخص للتطعيم في المراكز

جاء في توضيح وزارة الصحة في برلين إنه لا يتمّ إجراء اختبار سريع للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا في مركز التطعيم. لكن إن دعت الحال، يجري قياس درجة حرارة الجسم.

أيضا لا يُسمَح للأشخاص ذوي درجة حرارة مرتفعة بدخول مركز التطعيم، بل يتعيَّن عليهم تحديد موعدٍ جديد. المرافقون يجب عليهم من حيث المبدأ الانتظار أمام المبنى.

واوضحت بأن التطعيم ضدَّ فيروس كورونا يتكون من جرعتين. بحسب نوع اللقاح 12 أسبوعًا، و يتم تحديد الموعدين معًا لدى إعطاء المواعيد، علما أن مدة موعد التطعيم الواحد تتراوح ما بين الساعة والساعة ونصف.

خامسا: قبل حضور موعد التطعيم

 يجب على المتلقي للتطعيم أن يحصل على استشارة تشتمل على معلومات عن الأعراض الجانبية المحتمل حدوثها، وإرشادات بشأن مجرى التطعيم.

 كذلك توصيات حول السلوك السليم بعد التطعيم. ويتم أيضًا إجراء كشف طبي موجز يقتصر على الأعراض ذات الصلة بغرض استبعاد الأمراض الحادة والحساسيات. عقب ذلك، يُعطى اللقاح داخل العضل في العادة، بالعَضُد وبواسطة محقنة (إبرة).

ومن المهم الإشارة إلى أنه قبل السماح للأشخاص المُطعَّمين بالعودة إلى المنزل، يتعين الالتزام بوضعهم تحت الملاحظة اللاحقة لمدة نصف ساعة. لهذا الغرض، تتوفر غرفة منفصلة بها أماكن للجلوس.

سادسا: التدابير بعد التطعيم

إنَّ ما يُعمَل به من تدابير عامة لاحتواء فيروس كورونا يظلُّ أيضًا مُنطبقًا على الأشخاص المُطعمين.

وزارة الصحة في برلين أوضحت قواعد السلوك جميعها أنه على الملقح الاستمرار بوضع الكمامة والقيود المفروضة مثل واجب البقاء في الحجر الصحي بعد دخول البلاد  تبقى سارية بالنسبة لمن تلقى التطعيم.

سابعا: التطعيم من قبل فرق التطعيم المتنقلة

لتسهيل تطعيم الأشخاص الذين ليس بمقدورهم الذهاب إلى أحد مراكز التطعيم بسبب قدرتهم المحدودة على التنقُّل ستقوم فرق التطعيم المتنقلة بزيارتهم.

 وينطبق ذلك على  فئات أخرى، على من هم بحاجة إلى الرعاية من قاطني محلات السكن الجماعي المساعدة، والمرافق السكنية المخصصة لكبار السن.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *