المجلس الأوروبي يقر خطة عمل لـ”حماية طالبي اللجوء” في دول الاتحاد

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

وافق المجلس الأوروبي اليوم الأربعاء، على خطة عمل تهدف لحماية طالبي اللجوء في أوروبا. وهي خطة تستهدف الاشخاص الذين يواجهون تحديات خاصة، للفترة بين عامي 2021 و2025.

وأوضح بيان صادر عن لجنة وزراء المجلس الأوروبي، أن المجلس وافق على خطة عمل ترمي لحماية “الأشخاص المعرضين للخطر” وفقا لشروط الهجرة واللجوء التابعة للاتحاد الأوروبي.

البيان أضاف أن خطة العمل، سيستفيد منها أولئك الذين يتم تحديدهم “كأشخاص مستضعفين” وفق شروط معينة توضع من قبل دول التكتل، مشددا على ضرورة توفير الحماية اللازمة لأصحاب الأوضاع الاستثنائية بما في ذلك الأطفال.

ولفت البيان إلى مواجهة العديد من طالبي اللجوء لصعوبات في تلقي الرعاية الصحية اللازمة، في ظل تفشي فيروس كورونا وتزايد أعداد المصابين عالميا.

وسبق أن رفضت المحكمة الإدارية العليا في ألمانيا منح اللجوء السياسي لطالب لجوء سوري فار من الخدمة الإلزامية في صفوف قوات النظام السوري، وذلك بحجة أن الخدمة الإلزامية لا تعني بالضرورة تعرض الفارين للملاحقة والتعذيب.

كما ألغت الحكومة الألمانية قبل نحو 6 أشهر، طلبات اللجوء الخاصة لـ 3088 سورياً، وذلك بعد إعادة فحص طلباتهم وتدقيقها من جديد منذ كانون الثاني/ يناير إلى تموز/ يوليو العام الماضي، لكن الذين ألغيت طلبات لجوئهم مُنحوا حماية ثانوية أو إقامة منع ترحيل، لكون ألمانيا تنصف سوريا بلداً غير آمن.

كذلك، يحاول طالبو اللجوء عبور الأراضي البلغارية ومن ثم البوسنة وصولاً إلى دول الاتحاد الأوروبي، لكن السلطات في هذه الدول شددت في الأعوام الماضية إجراءاتها الأمنية على الحدود وسط تقارير صحفية وحقوقية تفيد بوقوع انتهاكات بحق طالبي اللجوء.

وحاليا عالق نحو 8 آلاف لاجئ في البوسنة والهرسك، حيث خصصت أماكن لإقامتهم لكنها غير كافية لاستيعابهم، في ظل ظروف إنسانية صعبة، فضلا عن الآلاف من اللاجئين في اليونان الذين يعانون كذلك من أوضاع صعبة.

Exit mobile version