فرنسا: مطالب لندن الجديدة بشأن الصيد البحري “باطلة ولاغية”

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

قالت وزارة البحار الفرنسية إن المطالب الجديدة التي فرضتها لندن لإصدار تراخيص للصيد في جزر القنال الإنجليزي، وخصوصا جزيرة غيرسي، “باطلة ولاغية”.

جاء ذلك خلال حديث الوزارة لوكالة فرانس برس، اذ اعتبرت أنه إذا تم إدراج مطالب جديدة لتقسيم المناطق البحرية أو معدات الصيد في التراخيص، في وقت لم يتم فيه إخطار المفوضية الأوروبية بالأمر، فهي لاغية وباطلة.

وأبدت الوزارة تمسكها بـ”الاحترام الصارم” لاتفاق الصيد البحري الذي تم التفاوض بشأنه في إطار البريكست. موضحة أنه من “الضروري إبلاغ المفوضية الأوروبية في حال أرادت بريطانيا إدخال أحكام جديدة، مما يسمح بالتحاور بعد ذلك”.

يشار إلى أن بريطانيا نشرت يوم الجمعة الماضي قائمة بـ 41 سفينة مزودة بجهاز يسجل مواقع السفن، يرخص لها بالصيد اعتبارا من السبت الماضي، وتتعلق القائمة أساسا بتقسيم جديد للمناطق البحرية داخل مياه جزيرة غيرسي، والأمكنة التي يمكن للسفن أن تبحر فيها أو لا تبحر، وتحدد أيضا الأحكام الجديدة وعدد الأيام التي يمكن أن يصطاد فيها الصيادون وبأي سفن.

وأبلغت وزارة البحار المفوضية الأوروبية بهذه التدابير الجديدة التي لم تكن مدرجة مسبقاً، “المفوضية هي الطرف المخول التفاوض، بالتالي الآن نتوقع أن تبدأ مباحثات مع بريطانيا لفهم معنى كل هذه الأحكام، وتقدّم لنا لاحقاً تفسيرات”.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم المفوضية “فيفيان لونيلا” لوكالة فرانس برس، “إن أي شرط يجب أن يبلغ مع إشعار كاف للطرف الآخر ليتمكن من التعليق عليه أو التكيف، وبالتالي فإن مثل هذه الشروط يجب ألا تكون تمييزية حيال صيادينا”، مؤكدة أن المفوضية ستتصل بالسلطات البريطانية بشأن أي مسألة ذات صلة بالموضوع.

وعلى إثر هذا الإعلان، تجمّع 60 صياداً فرنسياً صباح الاثنين الماضي في شيربور أمام مكتب الشؤون البحرية من دون وقوع حوادث مع تظاهرات شارك فيها 60 صياداً من غرانفيل بعد ظهر الاثنين وفقاً للشرطة.

وقال ديمتري روغوف، رئيس اللجنة الإقليمية للصيد في نورماندي في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية، “من الطبيعي أن تكون هناك ردود على العدوان الذي نتعرّض له من قبل سلطات جيرسي بشأن تراخيص الصيد. نأمل أن تأخذ الدولة تدابير للرد على ذلك”.

وأضاف، “ألا يسمح للصيادين في جيرسي النزول في غرانفيل أمر مسلّم به منذ فترة طويلة، منذ أن أصدرت التراخيص بأعداد محدودة، ومع القيود من الواضح أنه بات من غير الوارد أن ينزلوا في غرانفيل”.

يذكر أن اللجان الإقليمية للصيد في بريتاني ونورماندي دعت إلى “تعليق العلاقات الاقتصادية مع جيرسي، منها خط العبّارة الذي يربط جيرسي باليابسة”، وذلك في بيان مشترك تلقّت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة عنه.

Exit mobile version