تحميل

اكتب للبحث

أخبار ثقافة

بتهمة التجسس.. محكمة دنماركية تدين نرويجياً من أصل إيراني

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – الدنمارك

أيدت هيئة المحلفين في المحكمة العليا الدنماركية اليوم الخميس، ادانت نرويجيا من أصول إيرانية بتهمة التجسس والشروع في قتل معارض لطهران.

مكتب المدعي العام ذكر على “تويتر”: أن “هيئة محلفين في المحكمة العليا الشرقية بالإجماع أدان إيرانيا بممارسة أنشطة مخابراتية غير مشروعة والتواطؤ في محاولة قتل إيراني يعيش في رينجستيد”. لافتاً إلى أنه “من المقرر صدور الحكم في وقت لاحق اليوم”.

وأيدت المحكمة العليا حكما أصدرته محكمة أدنى في القضية التي دفعت الدنمارك إلى دعوة الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على إيران  في العام 2018، بعد اعتقال الرجل النرويجي.

السلطات الدنماركية اعتقلت المتهم “محمد داود زاده لولوي” في أكتوبر/تشرين الأول 2018 وحكمت عليه محكمة جزئية بالسجن 7 سنوات العام الماضي بتهمة التجسس لصالح المخابرات الإيرانية ولتورطه في مؤامرة لقتل زعيم منظمة معارضة من عرب إيران، واستأنف الحكم أمام المحكمة العليا.

وكانت الشرطة الدنماركية أعلنت أن جهاز الاستخبارات الإيراني مشتبه به في محاولة هجوم على معارض أحوازي في الدنمارك. لافتة إلى أن “الهجوم كان يستهدف زعيم الفرع الدنماركي لـ”حركة النضال العربي لتحرير الأهواز (ASMLA)”.

يذكر أن النرويج استدعت النرويج، السفير الإيراني بشأن محاولة اغتيال شخصية معارضة من إيران في الدنمارك، التي تورط فيها نرويجي من أصل إيراني.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *