تحميل

اكتب للبحث

أخبار مجتمع

استطلاع: ميركل لاتزال أكثر السياسيين شعبية في ألمانيا

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية- ألمانيا

كشف استطلاع رأي صدرت نتائجه اليوم الجمعة، عن تصدر االمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أكثر الساسة شعبية في بلادها، رغم أنها ستغادر منصبها الخريف المقبل.

الاستطلاع  الذي أجراه معهد (INSA) المتخصص في استطلاعات للرأي ذكر أن نتائج الدراسة التي تم إجراؤها في الفترة من 30 أبريل/نيسان حتى 3 مايو/ أيار الجاري والتي شارك فيها 2075 شخصا، أن المستشارة ميركل جاءت أولا ، فيما جاء السياسي الثاني في ألمانيا من حيث مستوى ثقة المواطنين هو ماركوس زودر من ولاية بافاريا.

وأشار الاستطلاع إلى أن مرشحة حزب “الخضر” أنالينا بيربوك لانتخابات المستشار جاءت في المرتبة السادسة، أما وزير الصحة ينس شبان فقد جاء في المرتبة الرابعة عشرة.

وكانت ميركل قد أعلنت أنها لا تخطط للترشح لولاية جديدة في الانتخابات التي ستشهدها ألمانيا في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وستغادر ميركل الحكم في ألمانيا بعد أن سطرت تاريخاً حافلاً على مدار 4 دورات حافلة بالنجاحات المحلية والأوروبية، قادت خلالها القارة العجوز لعبور منحنيات شائكة آخرها جائحة «كورونا».

على الصعيد الألماني حولت ميركل عجز الموازنة من 3.5%، عند استلامها السلطة، إلى فائض بلغ 3% من الناتج المحلي( قبل جائحة كورونا)، كما نجحت في تحويل 85% من طاقة ألمانيا إلى طاقة نظيفة.

وخفضت ميركل مستوى البطالة من 12.9% إلى 4.9%، لتصل نسبة رضى الألمان عن أدائها في آخر استفتاء لـ 72%.

وسبق أن قادت ميركل (66 عاماً) ألمانيا والاتحاد الأوروبي خلال أزمات منها الأزمة المالية في عام 2008 وأزمة الديون اليونانية في العام التالي وأزمة المهاجرين في عام 2015.

يذكر أن ميركل ولدت في العام 1954، في بلدة هامبورغ، لتترعرع في أسرة دينية مسيحية، ودرست علوم الكيمياء إلى أن انخرطت في حركة الديمقراطية المتنامية بعد سقوط جدار برلين في عام 1989.

وانضمت إلى الحزب الجديد الصحوة الديمقراطية، لتصبح أول امرأة تتولى منصب مستشارة في  ألمانيا وأول مواطنة من ألمانيا الشرقية تقود البلاد بعد الوحدة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *