تحميل

اكتب للبحث

أخبار

الأحزاب الاسكتلندية المؤيدة للاستقلال تفوز بأغلبية مقاعد البرلمان

مشاركة

 أخبار القارة الأوروبية- بريطانيا

أظهر النتائج شبه النهائية في الانتخابات البرلمانية في اسكتلندا، فوز الأحزاب المؤيدة لاستقلال البلاد عن بريطانيا بأغلبية مقاعد البرلمان.

ويعزز هذا الفوز مساعي الحكومة الاسكتلندية لتنظيم استفتاء ثان على الخروج من المملكة المتحدة.

وبحسب النتائج المعلنة مساء السبت، فقد حصل الحزب الوطني الاسكتلندي الحاكم وحزب الخضر على 65 من 87 مقعدا من إجمالي مقاعد البرلمان وعددها 129.

وفي حديثها بعد فوزها بمقعدها في منطقة “غلاسكو” أمس الجمعة، قالت نيكولا ستورجون رئيسة وزراء اسكتلندا وزعيمة الحزب الوطني إن أولويتها العاجلة ستكون التعامل مع الوباء و”بعد ذلك عندما يحين الوقت، يمكن تقديم خيار لهذا البلد لمستقبل أفضل”.

في السياق، يتواصل إحصاء الأصوات في انتخابات ويلز البرلمانية ومجموعة كبيرة من الانتخابات المحلية في إنكلترا التي نظمت يوم الخميس الماضي.

لكن الانتخابات الاسكتلندية هي التي يمكن أن يكون لها أكبر تداعيات على مستوى المملكة المتحدة لأنها قد تسرع عقد استفتاء آخر حول مستقبلها داخل المملكة المتحدة.

وكان قرار على مستوى المملكة المتحدة عام 2016 بمغادرة الاتحاد الأوروبي مخالفا لرغبات معظم الاسكتلنديين، حيث صوت 62% لصالح البقاء داخل الاتحاد بينما أراد معظم الناخبين في إنكلترا وويلز المغادرة.

واسكتلندا جزء من المملكة المتحدة منذ عام 1707، وسبق أن نظم استفتاء في العام 2014 للاستقلال عن بريطانيا، لكن رفض الناخبون الاسكتلنديون الانفصال بنسبة 55% مقابل 45%.

لكن يبدو أنه في حال تم تنظيم استفتاء ثان فإن النتائج ستكون مغايرة لاسيما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وهو ما يرفضه الغالبية العظمى من سكان اسكتلندا، والذين يشكلون قرابة 8% من عدد سكان المملكة المتحدة بعدد يصل لنحو  5.5 مليون نسمة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *