بشكل عفوي.. الإسبان يحتفلون برفع حالة “طوارئ كورونا”

أخبار القارة الأوروبية – إسبانيا

احتفل الإسبان منتصف ليل أمس السبت، بطريقة عفوية في جميع الشوارع، بعد انتهت حالة “الطوارئ الوطنية” التي استمرت 6 أشهر لاحتواء انتشار جائحة فيروس كورونا.

الشرطة الاسبانية، في مدريد أخرجت المحتفلين من ساحة بويرتا ديل سول المركزية، اذ كانت مشاهد الراقصين غير المقنعين والغناء الجماعي تشبه الحياة الليلية قبل الوباء.

ونزل مراهقون وشبان إلى الساحات المركزية وشواطئ برشلونة للاحتفال بتخفيف القيود التي ستسمح المطاعم المحلية قادرة على تقديم العشاء مرة أخرى اعتباراً من يوم غد الأحد ويمكن أن تظل مفتوحة حتى الساعة 11 مساء.

لكن يبقى الحد الأقصى أربعة أشخاص لكل طاولة وتناول الطعام في الأماكن المغلقة يقتصر على 30% من السعة، كما تم أيضا رفع الحظر على السفر عبر مناطق إسبانيا وخففت العديد من القيود على التجمعات الاجتماعية.

ورفض الائتلاف الحاكم من يسار الوسط الإسباني تمديد حالة الطوارئ، التي وفرت مظلة قانونية لسن إجراءات شاملة لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) التي تقيد الحريات الأساسية.

بدوره، أكد رئيس الوزراء “بيدرو سانشيز” أن “اللوائح الحالية يجب أن تكون كافية للاستجابة لتفشي المرض على المستوى الإقليمي مع تسريع نشر اللقاحات”.

يذكر أن عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا انخفض في إسبانيا في الأيام الـ 14 الماضية الجمعة إلى 198 حالة جديدة لكل 100 ألف ساكن.

Exit mobile version